زاوية عربي

نمت أرباح شركة النساجون الشرقيون للسجاد المصرية في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 24.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى نحو 120 مليون جنيه (7.4 مليون دولار)، وذلك حسب القوائم المالية المنشورة اليوم على موقع البورصة المصرية.

التفاصيل

ارتفع هامش الربح خلال الربع الثالث من العام الجاري ل10.8%، مقابل 9.1% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ما هو هامش الربح؟

هو ناتج قسمة الربح الإجمالي (ناتج طرح تكلفة المبيعات من المبيعات)، على المبيعات، وارتفاعه إيجابي.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الثالث 8.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ل2.3 مليار جنيه (145.4 مليون دولار) بنهاية سبتمبر.

مزيد من التفاصيل

وبحسب بيان آخر منشور على موقع الشركة، انخفضت مبيعات التصدير في الربع الثالث إلى 1.4 مليار جنيه (88.4 مليون دولار)، مقارنة بـ1.7 مليار جنيه (103 مليون دولار) عن نفس الفترة العام الماضي.

وقد قالت الشركة في اليبان الأول ان تراجع مبيعات التصدير في الربع الثالث من 2019 جاء بسبب تراجع الأسعار، وارتفاع الجنيه مقابل الدولار بنسبة 8%.

وطبقا لحسابات زاوية عربي، مثلت مبيعات التصدير 60.8% من إجمالي مبيعات الشركة في الربع الثالث.

وأضافت الشركة ان حالة عدم اليقين في الولايات المتحدة، وتأجيل الوكلاء للطلبات أدى لانخفاض الصادرات إلى السوق الأمريكية، ولكن عادت الطلبات من عملاء أمريكيين مهمين خلال الربع الحالي (الرابع)، ما سينعكس على أداء الشركة العام القادم.

وبحسب نفس البيان، توزعت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث 2019 من السوق المصري بنسبة 39%، وأمريكا بنسبة 32%، وأوروبا 22%.

خلفية عن النساجون الشرقيون

بحسب الموقع الإلكتروني للشركة، تأسست في عام 1979، ولديها 31 مصنع في مصر والصين والولايات المتحدة، وتصدر منتجاتها من السجاد لأكثر من 130 دولة، كما أنها مدرجة في البورصة المصرية ضمن المؤشر الرئيسي EGX30، بحسب موقع البورصة.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا