تكلفة تعدين البيتكوين في الكويت جاءت الأرخص بين دول المنطقة والخامس بين قائمة أرخص الدول من حيث تكلفة تعدين البيتكوين عالميا، حيث تصل تكلفة تعدين عملة واحدة من البيتكوين في الكويت إلى 1983 دولارا.

وتمثل تكلفة التعدين في الكويت 20% فقط من قيمة العملة بعد تراجعها بشكل دراماتيكي خلال الأسابيع الماضية ليستقر حول مستويات 10 آلاف دولار بنهاية الأسبوع الماضي بمكاسب تصل إلى 8 آلاف دولار في حالة النجاح في الحصول على العملة. وذلك وفقا لبيانات من شركة «إليت فيكستشرز».

وتنخفض تكلفة تعدين البيتكوين في الكويت بالتزامن مع انخفاض اسعار الكهرباء بها لتحل بين الأرخص في المنطقة والعالم.

ويستهلك تعدين «بيتكوين» إمدادات كبيرة من الكهرباء، حيث يستخدم عمال التعدين (المطورون) منصات حاسوبية ذات قدرات عالية لمعالجة المعاملات، وهو ما يكافأون عليه بالحصول على العملة الرقمية فضلا عن رسوم من قبل المتعاملين.

وحلت مصر في المركز الثاني بعد الكويت من حيث تكلفة التعدين البالغة 3172 دولارا ويتزامن ذلك مع تراجع سعر صرف الجنيه المصري ودعمها لخدمات الكهرباء ايضا، وثالثا حلت السعودية بتكلفة بنفس التكلفة في مصر وتعد تكلفة الكهرباء في السعودية بين الارخص في المنطقة والعالم ايضا.

وتعد تكلفة تعدين وحدة واحدة من «بيتكوين» في كوريا الجنوبية هي الأعلى في العالم إذا تتجاوز 26 ألف دولار، أي مرتين ونصف المرة سعر العملة الرقمية في الوقت الحالي.

وتعد كوريا الجنوبية واحدة من أكبر أسواق العملات الرقمية في العالم، بينما في سوق متواضع مثل فنزويلا، فإن تكلفة تعدين «بيتكوين» واحدة هي الأقل على الإطلاق حيث تعادل تقريبا 5% من قيمة العملة الافتراضية حاليا.

وتحول الفنزويليون مؤخرا إلى تعدين العملة الرقمية أملا في النجاة من الأزمة الاقتصادية الطاحنة، والتي أفقدت العملة المحلية قيمتها كاملة تقريبا، وفي ظل عقوبات مشددة تفرضها الولايات المتحدة على البلاد. ووفقا لبيانات «Blockchain.info» بلغ إجمالي الإيرادات التي حققها المعدنون أعلى مستوى على الإطلاق في السابع عشر من ديسمبر الماضي، حيث سجل 53 مليون دولار، بالتزامن مع اقتراب قيمة «بيتكوين» من 20 ألف دولار.

© Al Anba 2018