أصدرت السلطات الكويتية، أمس السبت، قرار يقضي بتعديل بعض الرسوم التشغيلية في مطارات البلاد، حيث تمت إضافة مبلغ 3 دنانير كويتية (9.9 دولار) على المسافر المغادر، و2 دينار (6.6 دولار) على المسافر القادم، وفق بيانات وتقارير نشرتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، ومواقع صحفية محلية.

ووفق نفس البيانات والتقارير، ستضاف الرسوم الجديدة على سعر تذكرة السفر ابتداء من مطلع شهر يونيو المقبل، على أن يتم تحصيل هذه الرسوم عبر التنسيق مع شركات الطيران العاملة في مطارات الكويت.

التفاصيل

(بحسب نفس البيانات والمواقع)

قال يوسف الفوزان، المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني، إن القرار مشابه لما هو مطبق عالميا مقابل الخدمات التي تقوم الدولة بتقديمها لشركات الطيران المحلية والأجنبية.

وأضاف أن: "الرسوم الجديدة تأتي لخلق حالة من التوازن ما بين التكاليف التي تتحملها الدولة لتشغيل المطار والإيرادات المحققة لقاء الخدمات".

المردود المتوقع

نقلت صحيفة القبس عن مصادر -لم تسمها- تقديريها، بأن القرار سيدخل نحو 40 مليون دينار (131.9 مليون دولار) سنويا إلى خزينة الدولة.

وذكرت الصحيفة، أنه قياسا على عدد المسافرين خلال عام 2019 باعتبار أن عام 2020 لم تكن حركة الطيران طبيعية جراء جائحة كورونا، فقد بلغ عدد المسافرين المغادرين نحو 7.8 مليون، فيما بلغ عدد المسافرين القادمين نحو 7.9 مليون.

خلفية سريعة على الوضع المالي للكويت

من المتوقع ان يبلغ العجز المتوقع للسنة المالية المقبلة 2021 - 2022، والتي ستبدأ في 1 أبريل القادم، نحو 12.1 مليار دينار (40 مليار دولار).

بينما قدرت وزارة المالية الكويتية عجز الموازنة في العام المالي الحالي بنحو 7.7 مليار دينار (25.4 مليار دولار)، ولكن صحيفة الأنباء الكويتية، نقلت في تقرير نشرته بتاريخ 19 أغسطس الماضي عن وثيقة برلمانية، أن الكويت تتوقع ارتفاع عجز ميزانية العام المالي الحالي إلى 14 مليار دينار (45.8 مليار دولار) بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا وضعف أسعار النفط. ولم تعلن بيانات وأرقام الحساب الختامي لهذه الموازنة حتى الآن.

وتعتبر أرقام العجز المتوقعة للأعوام المالية الحالية والقادمة الأعلى في تاريخ الكويت منذ عدة سنوات وللمزيد: هكذا تطور عجز الموازنة الكويتية على مدار السنوات الـ 5 الماضية

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام