نصف مليار دولار تنهي أزمة السفينة الجانحة إيفر جيفين

تسلسل زمني منذ الجنوح حتى الإحتفال

  
سفينة الشحن إيفر جيفن أثناء جنوحها بقناة السويس، 25 مارس 2021- رويترز

سفينة الشحن إيفر جيفن أثناء جنوحها بقناة السويس، 25 مارس 2021- رويترز

تغادر يوم الأربعاء سفينة الشحن البنمية العملاقة إيفر جيفين مصر بعد احتجازها أكثر من من 3 شهور إثر خلاف بين هيئة قناة السويس والشركة المالكة للسفينة حول التعويض عن الخسائر الناجمة عن جنوح السفينة بالقناة لعدة أيام.

ويوقع الساعة الـ 11 صباحا بتوقيت القاهرة عقد التسوية مع الشركة المالكة للسفينة في احتفال بهيئة قناة السويس بحضور سفراء وشركاء دوليين، بعدها تغادر السفينة القناة.

وتسبب جنوح السفينة بالقناة لستة أيام في اضطراب سلاسل الإمداد العالمية، إذ عرقل مرور أكثر من 400 سفينة، بينما لجأت غيرها للدوران حول أفريقيا.

والسفينة  مملوكة لشركة "شوي كيسن كيشا " اليابانية، ومسجّلة في بنما، مستأجرة من شركة "إيفر جرين" التايوانية، ومؤمّن عليها من نادي الحماية والتعويضات البريطاني "يوكيه كلوب".

وفي ما يلي تسلسل زمني لأزمة السفينة

23 مارس: جنحت سفينة الشحن إيفر جيفين البالغ طولها 400 متر في قناة السويس بعد تعرضها لرياح شديدة لتسد الممر المائي وتوقف حركة الملاحة به.

24-29 مارس: أخبار السفينة تتصدر وكالات الأنباء.

29 مارس: أعلنت هيئة قناة السويس تعويم السفينة بعد تعديل مسارها.

31 مارس: بدأت مصر رسميا التحقيقات في واقعة جنوح السفينة لتحديد أسبابها والمسؤول عنها. وقررت منع طاقم السفينة من مغادرتها أو صعود أحد على متنها، طيلة فترة التحقيق.

12 أبريل: أصدرت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية أمر بالحجز التحفظي على السفينة بناء على طلب قدمته هيئة قناة السويس.

13 أبريل: قالت شركة يو كيه كلوب، إحدى شركات التأمين على السفينة إن مصر طلبت 916 مليون دولار كتعويضات من الشركة المالكة للسفينة.

4 مايو: رفضت المحكمة الطعن المقدم من شركة إيفرجرين المالكة للسفينة لإلغاء الأمر القضائي بالحجز التحفظي على السفينة.

23 مايو: أعلنت هيئة قناة السويس تخفيض قيمة التعويض المطلوبة من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار.

20 يونيو: قررت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية تأجيل نظر قضية النزاع بين هيئة قناة السويس والشركات المالكة والمؤمنة على السفينة حول التعويضات عن الخسائر الناجمة عن جنوحها بالقناة إلى يوم 4 يوليو لإتاحة الوقت للتسوية الودية.

23 يونيو: تم التوصل لاتفاق مبدئي بين هيئة قناة السويس والشركات المالكة والمؤمّنة على سفينة إيفرجيفن بشأن التعويضات المتنازع عليها.

4 يوليو: قررت المحكمة تأجيل جلسات نظر النزاع على التعويضات بشأن واقعة جنوح السفينة إلى 11 يوليو لإتاحة الفرصة للقناة والشركة المالكة للسفينة للانتهاء من الاتفاق على تسوية.

5 يوليو: توصلت هيئة قناة السويس والشركات المالكة والمؤمنة على السفينة إلى اتفاق بشأن التعويضات.

6 يوليو: ذكرت سكاي نيوز نقلا عن مصادر أن حجم التعويض المتفق عليه -الذي لم يفصح عنه رسيما- يصل إلى 540 مليون دولار. ولم يخرج مصدر رسمي ليؤكد المعلومة.

7 يوليو: السفينة تغادر مصر في احتفالية تُقيمها هيئة قناة السويس بعد توقيع التسوية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 


( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام