تفاصيل حكم لصالح بنك دبي الإسلامي في قضية "إن إم سي"

الشركة تحت الوصاية بعد انهيارها

  
بنك دبي الاسلامي

بنك دبي الاسلامي

Dubai Islamic Bank

أصدرت محاكم سوق أبوظبي المالي العالمي حكم لصالح بنك دبي الإسلامي الإماراتي ضد أوصياء مجموعة "إن إم سي" المتعثرة، وهي أكبر مزود خاص لخدمات الرعاية الصحية في الإمارات، بحسب رويترز.

فما هي تفاصيل القضية؟

أولا: خلفية عن مجموعة "إن إم سي"

(بحسب تقارير إعلامية)

 هي شركة طبية خاصة، تأسست على يد رجل الأعمال الهندي "بي آر شيتي" في السبعينات، ولديها العديد من المستشفيات والمراكز الطبية في الإمارات، وهي مدرجة فيبورصة لندن، بحسب موقعها الإلكتروني.

واجهت الشركة مصاعب كبيرة العام الماضي بعد تشكيك في أوضاعها المالية، وكشفت التحقيقات الداخلية عن أكثر من 4 مليارات دولار من القروض، غير مفصح عنها، مما رفع قيمة ديونها الإجمالية إلى 6.6 مليار دولار. وأدى ذلك لانهيار الشركة، وهروب مؤسسها من الإمارات.

وخضعت "إن.إم.سي" للوصاية الإدارية في أبريل، بعد أن طلبت بنوك دائنة لشركات شيتي بفرض الحراسة على أصول الشركة وإدارتها، للحفاظ على حقوق الدائنين. 

وتم تعيين شركة "ألفاريز آند مارسال" وصي قانوني على الشركة، وهي شركة استشارات ومدقق مالي مقرها نيويورك، وذلك ضمن خطة لإعادة هيكلة الشركة وسداد الديون.

وفي أبريل 2020، أعلنت مجموعة من الشركات والبنوك المدرجة في بورصات دبي، أبوظبي، الكويت، وسلطنة عمان، عن انكشافها على مجموعة "إن إم سي"، من بينهم بنك دبي الإسلامي، الذي تتجاوز قيمة قروضه للشركة 400 مليون دولار.

الانكشاف هو حجم القروض الممنوحة للشركة أو الديون على الشركة للشركات أو البنوك.

ثانيا: تفاصيل قرض بنك دبي الإسلامي

(بحسب تقرير لرويترز)

كان بنك دبي الإسلامي، قد أقرض مجموعة "إن إم سي" باستخدام ضمان يعرف بذمم التأمين، يتعلق بمدفوعات شركات التأمين لتغطية مصاريف العلاج الطبي. وأقام البنك دعاوى في دبي للمطالبة بقيمتها.

في المقابل أقام مكتب "ألفاريز آند مارسال"، الوصي القانوني على "إن إم سي"، دعوى قضائية أمام محاكم سوق أبوظبي العالمي، الشهر الماضي، لوضع تلك الأوراق المالية، تحت تصرفهم، وربما استخدامها لسداد مستحقات دائنين آخرين لأنهم لا يريدون اتخاذ قرار خاص بأي من الديون حتى الانتهاء من عملية الهيكلة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أن محكمة سوق أبوظبي العالمي، قضت بعدم الاختصاص، وهو ما يعني أن تلك الأوراق المالية ستظل التزام قائم على "إن إم سي" بينما تمضي قدماً في إعادة هيكلة الديون.

ثالثا: نبذة عن بنك دبي الإسلامي

تأسس عام 1975 وهو مدرج في بورصة دبي وتملك مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية - ذراع استثماري لحكومة دبي- حوالي 28% من أسهمه، بحسب موقعه الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام