زاوية عربي

هبطت الصادرات السعودية خلال الربع الأول من 2020 بنسبة 20.7% مقارنة مع الربع الأول من 2019 لتبلغ قيمتها 197.8 مليار ريال سعودي (52.7 مليار دولار)، وذلك بحسب تقرير نشرته الهيئة العامة للإحصاء السعودية على موقعها الرسمي اليوم.

بلغت قيمة إجمالي صادرات المملكة 249.7 مليار ريال (66.6 مليار دولار) خلال الربع الأول من 2019، حسب التقرير.

التفاصيل

(بحسب التقرير خلال الربع الأول من 2020 مقارنة مع الربع الأول من 2019)

- تراجعت صادرات السعودية النفطية بنسبة 21.9% بقيمة 42.1 مليار ريال (11.2 مليار دولار).

- انخفاضت صادرات السلع غير البترولية كمنتجات الصناعات الكيماوية والمطاط بنسبة 16.5%.

- تراجعت صادرات المنتجات البتروكيماوية بنسبة 18.9%.

خلفية عن وضع سوق النفط

سجلت أسعار النفط خلال الأشهر ال3 الماضية مستويات متدينة جدا في ظل تزايد المخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى تعطيل اقتصادات غالبية دول العالم، ووقف حركة الإنتاج الصناعي، وتوقف حركة الطيران والنقل، وهو ما أدى إلى تراجع الطلب والاستهلاك العالمي للنفط بشكل كبير.

كما هبطت الأسعار بعد عدم توصل مجموعة أوبك+ خلال اجتماعها في شهر مارس الماضي لاتفاق حول خفض إضافي لإنتاج النفط بقيمة 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020 - كما كان متوقع، في الوقت الذي صرح فيه مسؤولون سعوديون وروس أنهم سيقومون بزيادة الإنتاج بداية من شهر أبريل وقيام المملكة العربية السعودية بخفض أسعار نفطها، بحسب بيانات من شركة أرامكو وتقارير إعلامية عن موقف روسيا.

واتفقت دول أوبك+ في شهر أبريل على تخفيض كبير في إنتاج النفط خلال شهر مايو ويونيو بعد هبوط أسعار النفط لمستويات متدنية جدا خلال الفترة الماضية بسبب انتشار فيروس كورونا ومضاربات بين دول نفطية.

للمزيد: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟  

الواردات

(بحسب التقرير)

انخفضت الواردات بنسبة 4.4% خلال الربع الأول من 2020 مقارنة مع الربع الأول من 2019 لتبلغ قيمتها 124.1 مليار ريال (33.1 مليار دولار).

بلغت قيمة الواردات 129.8 مليار ريال (34.6 مليار دولار) خلال الربع الأول من 2019.

أكبر الدول المصدر إليها

(بحسب التقرير عن الربع الأول من 2020)

الصين: 35 مليار ريال (9.3 مليار دولار).

اليابان: 20.2 مليار ريال (5.4 مليار دولار).

الهند: 19.6 مليار ريال (5.2 مليار دولار). 

أكبر الدول المستورد منها

(بحسب التقرير عن الربع الأول من 2020 أيضا)

الصين: 20.9 مليار ريال (5.6 مليار دولار).

الولايات المتحدة الأمريكية: 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار).

الإمارات: 8.5 مليار ريال (2.3 مليار دولار).

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا