من هو إبراهيم رئيسي رئيس إيران الجديد؟

متهم بالمشاركة في حملة إعدامات في الثمانينات

  
إبراهيم رئيسي، 18 يونيو 2021- رويترز

إبراهيم رئيسي، 18 يونيو 2021- رويترز

فاز رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي (60 عام) في الانتخابات الرئاسية في إيران، ومن المقرر أن يتولى السلطة في أغسطس المقبل خلفا للرئيس الحالي حسن روحاني.

فمن هو الرئيس الإيراني الجديد؟

(بحسب وكالة فارس وبي بي سي ودويتشه فيله وواشنطن بوست)

- شغل أول منصب له في أوائل الثمانينات كمدعي عام لمدينة كرج وهو في أوائل العشرينات من عمره.

- عام 1989، عُين مدعي عام للعاصمة طهران،  ثم مدعي عام لكل البلاد بين عامي 2014 و2016.

- في عام 2016، اكتسب جماهيرية كبيرة عندما عين سادن العتبة الرضوية المقدّسة، وهو منصب له أهمية دينية وسياسية في إيران، إذ أن العتبة الرضوية هي المسؤولة عن إدارة ضريح ثامن أئمة الشيعة علي الرضا بن موسى، أحد أهم الأماكن الدينية عند الشيعة. 

- ترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2017 ضد الرئيس حسن روحاني، وحصد أكثر من 15 مليون صوت، لكن روحاني فاز بفترة رئاسية جديدة آنذاك.

- عُين في عام2019  كرئيس للسلطة القضائية.

- توجه له انتقادات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان لعلاقته المزعومة بحملة إعدامات طالت نحو 3 آلاف من سجناء ماركسيين ويساريين عام 1988، حين كان يشغل منصب معاون المدعي العام للمحكمة الثورية في طهران. 

وبعد الإعلان عن فوزه بالرئاسة، جددت منظمة العفو الدولية الحقوقية دعوتها للتحقيق مع رئيسي فيما يتعلق بدوره في إعدام هؤلاء السجناء.

- هو ضمن الشخصيات الإيرانية المستهدفة بالعقوبات الأمريكية بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان.

- رئيسي مقرب من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي، الذي عينه في عدة مناصب رفيعة في البلد. وتجمعه أيضا علاقة قوية بقيادة الحرس الثوري، وكان المرشح المفضل للتيار المتشدد.

- يتبنى رئيسي موقف متشدد من الغرب، ويعتبر خليفة محتمل لخامنئي كمرشد أعلى للثورة.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام