زاوية عربي

سحبت البنوك الإماراتية ما نسبته 88% من إجمالي تسهيلات السيولة المالية الممنوحة لها من قبل مصرف الإمارات المركزي لمساعدة الشركات والأشخاص المتضررين من تداعيات انتشار فيروس كورونا، وذلك بحسب تقرير منشور على وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أمس.

ووفق البيان، بلغت قيمة هذه السحوبات 44 مليار درهم إماراتي (12 مليار دولار) حتى الآن من الإجمالي البالغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).

خلفية سريعة عن التسهيلات المقدمة من المصرف المركزي

(المعلومات بحسب تقارير سابقة لوكالة أنباء الإمارات الرسمية)

اعتمد المصرف المركزي الإماراتي في شهر مارس الماضي خطة دعم اقتصادية شاملة بقيمة 100 مليار درهم إماراتي (27.2 مليار دولار) من أجل الحد من أضرار فيروس كورونا الاقتصادية.

وتتكون هذه الخطة من شقين:

الأول: بقيمة 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار) ويتم تمويله من أموال المصرف المركزي لمنح قروض بفائدة تبلغ صفر% للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان لاستخدامه في منح إعفاء مؤقت لعملاء هذه البنوك من شركات القطاع الخاص وعملائها الأفراد لمدة 6 أشهر.

الثاني: يتكون من 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار) من رؤوس أموال إضافية تحتفظ بها البنوك طواعية تزيد عن المتطلبات الأساسية التي تفرضها القواعد الرقابية لاستخدامها خلال الأزمات.

تفاصيل إضافية

(بحسب بيان اليوم)

- عدد البنوك التي استخدمت خطة الدعم الاقتصادي بلغ 26 بنك منها 17 بنك سحبت 100% من التمويل الممنوح لها.

- إجمالي عدد العملاء المستفيدين من خطة الدعم الاقتصادي بلغ 140 ألف عميل.

- تم تأجيل قروض بقيمة 8 مليار درهم (2.2 مليار دولار) ل180 ألف مستفيد.

خلفية عن انتشار كورونا في الإمارات

سجلت الإمارات الخميس 388 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 43,752 بالإضافة إلى 704 حالات شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 30,241 إلى جانب 3 حالات وفاة جديدة ليبلغ عددها 298، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

للمزيد: تفاصيل الحزم المالية للسعودية، الإمارات ومصر

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا