المصدر: جريدة الاتحاد الإماراتية

 

ارتفع صافي أرباح أكبر أربعة بنوك في دولة الإمارات، النصف الأول، إلى 19 مليار درهم (5.3 مليار دولار)، مدعومة بنمو الأصول وإيرادات قوية من غير الفوائد، بالإضافة إلى مكاسب لمرة واحدة في أحد البنوك، بحسب تقرير لوكالة «موديز» لخدمات المستثمرين.
وتوقع التقرير انخفاض ربحية العام بالكامل، بشكل طفيف، في ظل الحاجة إلى زيادة المخصصات.
والبنوك الأربعة هي أبوظبي الأول، الإمارات دبي الوطني، أبوظبي التجاري، ودبي الإسلامي، وتمثل أكثر من ثلثي أصول القطاع المصرفي في الإمارات.
ووفقاً للتقرير، أسهمت المكاسب الكبيرة لمرة واحدة من التخلص الجزئي لبنك الإمارات دبي الوطني من حصته في شركة معالجة المدفوعات «نتورك إنترناشيونال» في زيادة أرباح البنوك الأربعة مجتمعة بنسبة 16% على أساس سنوي، وباستثناء هذا الربح، ارتفعت الأرباح المجمعة 3%.
وقال ميك كابيا، المحلل لدى «موديز»: إن صافي إيرادات الفوائد المجمعة للبنوك ارتفع بشكل طفيف، مدعوماً بنمو الإقراض القوي، مبيناً أن الدخل من غير الفوائد زاد بشكل ملموس، لاسيما إيرادات تداول العملات الأجنبية وزيادة النشاط المصرفي الاستثماري.
وتوقع تقرير «موديز» أن تنخفض ربحية العام بأكمله إلى معدل لا يزال مرتفعاً بنسبة 1.7%، من 1.8% في عام 2018 بسبب زيادة المصاريف التشغيلية الناتجة عن زيادة الاستثمارات في التكنولوجيا والإنفاق المتعلق بالتوسع، لافتاً إلى أن المخصصات سوف تزداد بسبب الضغوط في قطاع العقارات والضيافة، وفي قطاع التجزئة، وسط اقتصاد غير نفطي ناعم.
إلى ذلك، ارتفع صافي أرباح 18 بنكاً وطنياً مدرجاً في الأسواق المالية إلى 24.5 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2019 بزيادة 16.6%، مقارنة مع 21 مليار درهم تقريباً في الفترة ذاتها من عام 2018.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyrights © 2019 Abu Dhabi Media Company, All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).