المصدر: صحيفة البيان الإماراتية

قال محمد الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، إن استثمارات الشركة في مشاريع الطاقة المتجددة، تبلغ 12 مليار دولار (44.1 مليار درهم)، مشيراً إلى أن القدرة الإجمالية لإنتاج مشاريع الشركة من الطاقة النظيفة الناتجة عن مشروعات قيد التشغيل، وأخرى لا تزال تحت التطوير في 25 دولة حول العالم، تصل إلى نحو 5 غيغاواط.

وأوضح أن الشركة أنجزت مشاريع عالمية رائدة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وغيرهما من المناطق والدول حول العالم.

وشدد في كلمته بتقرير حالة الطاقة في الإمارات 2019، على أن مصدر تسهم في تنفيذ استراتيجية الإمارات الرامية إلى التحول نحو الطاقة النظيفة، حيث قامت الشركة بتشييد أول مدينة منخفضة الكربون في العالم بأبوظبي، كما تسهم في تطوير مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي، والذي سيوفر الطاقة النظيفة لمعرض إكسبو 2020، ما يجعله المعرض العالمي الأكثر استدامة على الإطلاق.

وأشار إلى أن الائتلاف الذي قادته «مصدر» لتطوير المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، البالغة قدرتها الإنتاجية 800 ميغاواط، يواصل عمله لإنجاز المشروع في وقته المحدد، موضحاً أن القدرة الإنتاجية لكامل المشروع تصل لنحو 5 غيغاواط، وهي أكبر مشروع للطاقة الشمسية يعتمد تكنولوجيا تعقب الشمس.

وسجل الائتلاف في مناقصة المشروع التي تم تقديمها في عام 2016، رقماً قياسياً في تكلفة توليد الكهرباء، بلغ 2.99 سنت للكيلوواط/‏‏ ساعي.

وذكر أن شركة مصدر منذ فوز ائتلافها بمشروع مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية، وضعت معايير جديدة للطاقة المتجددة ذات التكلفة المنخفضة، وآخرها في المغرب، حيث نجح الائتلاف الذي يضم «مصدر» وشركتي آي دي إف دي رينوبلز، وجرين أوف أفريكا، بالفوز بمناقصة تطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة توليد الطاقة الشمسية «نور ميدلت»، التي تبلغ طاقتها 800 ميغاواط، والتي تجمع بين تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية والتخزين الحراري.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
.Copyright © 2019. Dubai Media Incorporated. All rights reserved
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info