المملكة العربية السعودية

"سابك" تنجح في الحصول على الموافقات الأمريكية لمشروعها المشترك مع "إكسون"

Reuters Images/Faisal Al Nasser
Reuters Images/Faisal Al Nasser
Reuters Images/Faisal Al Nasser
كانت "سابك" توصلت في 2018 مع "إكسون" إلى اتفاق لانشاء مشروع للبتروكيماويات على ساحل الخليج الأمريكي
PHOTO

المصدر: صحيفة الرياض السعودية 

نجحت عملاقة البتروكيميائيات في العالم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أخيراً وبتفوق بحصولها على جميع الموافقات النظامية اللازمة بما فيها التصاريح البيئية لإقامة مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية مع شركة إكسون موبيل على ساحل الخليج الأميركي في صفقة بتكلفة اجمالية تبلغ يعادل 27.4 مليار ريال (7.3 مليار دولار)، ويتضمن المشروع، إقامة وحدة لإنتاج الإيثيلين بطاقة إنتاجية سنوية متوقعة بحوالي 1.8 مليون طن، والذي سيتم إمداده لتغذية وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول.

وشددت "سابك" بتفاؤلها الكبير لهذه الصفقة التي خاض الطرفان لإتمامها جولات مكوكية من المباحثات والاتفاقيات متوقعة أن يكون لهذا المشروع أثر إيجابي على القوائم المالية الموحدة، مبينة بأن الأثر المالي سينعكس على نتائج الشركة بعد اكتمال المشروع والبدء في التشغيل التجاري.

وكانت "سابك" قد توصلت" في مايو 2018، مع شركة اكسون موبيل للاستثمار وهي شركة تابعة مملوكة لشركة اكسون موبيل، إلى قرار لإنشاء مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية في ساحل الخليج الأمريكي، بناء على جدوى دراسة المشروع الاقتصادية، والذي تم إعلان دراسته في أبريل 2017.

من جهتها اعتبرت شركة "إكسون موبيل" شراكتها الجديدة مع شركة "سابك" في المجمع البتروكيميائي الضخم في مقاطعة سان باتريسيو بولاية تكساس بالنقلة الاستراتيجية الهامة والداعمة لمشروع تنمية ساحل الخليج الأمريكي بأكمله وتعزيز نموه الاقتصادي والذي تشارك فيه "سابك" كجزء من برنامج "إكسون موبيل" الممتد لعشرة سنوات والذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار لتوسعة صناعة الطاقة والبتروكيميائيات على طول ساحل خليج الولايات المتحدة، وقالت "إكسون موبيل" بأن شراكتها مع "سابك" تمثل خطوة مهمة في تنمية مشاريع ساحل الخليج الأمريكي، مشيرة بأن لديها علاقة طويلة وناجحة مع "سابك"، والتي سيتم تعزيزها من خلال هذا المشروع الذي سيخلق قيمة للشركتين ومجتمعاتهما.

ويتضمن المجمع البتروكيميائي وحدات تكسير بخارية للإيثان قادرًا على إنتاج 1.8 مليون طن من الإيثيلين سنويًا، ومصنعين لإنتاج البولي إيثيلين بطاقة تراكمية تبلغ 1.25 مليون طن سنويًا ومصنع أحادي الإيثيلين جلايكول والذي حصل على التراخيص البيئية اللازمة، ومن المتوقع أن يبدأ عملياته التشغيلية في الفترة ما بين 2021-2022م. ويعد هذا المشروع واحدًا من 11 مشروعًا رئيسيًا من مشاريع الكيماويات والتكرير ومواد التشحيم والغاز الطبيعي المسال المرتبطة بمبادرة "إكسون موبيل" لتنمية الساحل الأمريكي واستغلال الاستفادة الكاملة لثورة الغاز الصخري المنخفض التكلفة.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.

.Copyright © 2019. Alyammamah Press Est

.Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)