قالت الشركة الكيميائية السعودية القابضة، إن شركتها التابعة "أجا للصناعات الدوائية"، وقعت اتفاقية مع "جلاكسو سميث كلاين" للرعاية الصحية السعودية، لتصنيع منتجات الأخيرة في السعودية، بحسب بيان للبورصة السعودية.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

تهدف الاتفاقية إلى تصنيع المنتجات الدوائية والصيدلانية الخاصة بشركة "جلاكسو" في مصنع "أجا فارما" بالمملكة.

تبلغ مدة الاتفاقية 5 سنوات، بإجمالي إيرادات تقدر بنحو 100 مليون ريال سعودي (26.7 مليون دولار) للشركة السعودية، بحسب البيان.

وقال ثامر المهيد، الرئيس التنفيذي لشركة الكيميائية السعودية، في البيان إن هذا الاتفاق يسهم في توطين قطاع الدواء بالمملكة.

نبذة عن الشركات الثلاث

الكيميائية: تأسست عام 1972، وهي مدرجة في البورصة السعودية، وتعتبر أول شركة تعمل في مجال صناعة المتفجرات للاستخدامات المدنية والعسكرية في المملكة.

وتمتلك الشركة 3 مصانع في الرياض وجدة ومنطقة الحدود الشمالية، بالإضافة إلى مراكز توزيع داخل السعودية، وتبيع منتجاتها في الأسواق المحلية والخارجية.

وتوسعت الشركة في مجال إنتاج وتوزيع المنتجات الصيدلانية من خلال شركتي سيتكو فارما وآجا فارما التابعتين لها.

كما تعمل في تجارة الجملة والتجزئة في الأدوية والآلات والمعدات الطبية، من خلال شركتها التابعة الكيميائية للاستثمار التجاري المحدودة.

وتمتلك أيضا شركة نترات السويس العالمية في مصر المتخصصة في إنتاج نترات الأمونيوم وهي المادة الأساسية لتصنيع المتفجرات المستخدمة في الأعمال المدنية والصناعية مثل تفجير المحاجر وشق الطرق والتعدين.

أجا فارما: هي شركة تابعة للشركة الكيميائية السعودية، ويقع مصنعها في المدينة الصناعية بحائل شمالي المملكة، وتعمل في صناعة المنتجات الدوائية والصيدلانية، بحسب موقعها الإلكتروني.

جلاكسو سميث كلاين: هي شركة أدوية ومستحضرات طبية عالمية، مقرها الرئيسي في لندن، وهي مدرجة في بورصتي لندن ونيويورك، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(تحرير: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام