المصدر: موقع البورصة نيوز المصري 

كشفت شركة “القلعة للاستشارات المالية”، عن استثمار نحو 500 مليون جنيه في “مزارع دينا” حتى الآن، كما تستهدف الشركة استثمار 400 مليون جنيه إضافية خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وأضافت الشركة، أن “مزارع دينا” تخطط إلى مواصلة توسعاتها الرامية إلى تنمية رؤوس القطيع خلال الفترة المقبلة بعد أن نجحت في تنمية القطيع ليرتفع إلى 17.2 ألف بقرة منها 8.52 ألف بقرة حلابة بنهاية 2019.

وقالت الشركة إنها تبذل جهودًا حثيثة ومستمرة لتحسين الأداء التشغيلي للقطاع الزراعي بمزارع دينا، مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الأعلاف بنسبة 85% عام 2020.

وذكرت أن الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان، تعمل على تسويق وتوزيع منتجات الحليب الذي تنتجه مزارع دينا، وتحتل اليوم مركز الصدارة في سوق الحليب الطازج وتتحكم بحصة سوقية قدرها 70% من سوق الحليب الطازج في مصر.

ويبلغ نصيب “القلعة” في ملكية شركة “مزارع دينا” والشركة “الاستثمارية لمنتجات الألبان” 55% بصورة غير مباشرة.

وقال أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة في تصريحات لـ”البورصة نيوز”، إن المجموعة تعطى مزارع دينا بقطاعاتها الأربعة الزراعة، مزارعة الإنتاج الحيوانى ومصنع الألبان ومنفذ البيع اهتماماً كبيراً خلال الفترة المقبلة.

أشار إلى أن المجموعة قررت استثمار 400 مليون جنيه لتطوير مزارع دينا حتى عام 2022، تشمل تلك الاستثمارات إضافة 3 آلاف فدان للقطاع الزراعى لزيادة المساحة الحالية والقدرة بنحو 5622 فداناً.

أوضح أن جميع الاستثمارات الجديدة سيتم تمويلها ذاتيا، وفى حال الاحتياج للتمويل البنكى لن تتجاوز بين 50 و60 مليون جنيه فقط، وأضاف أن المجموعة انتهت بالفعل من إضافة 450 فداناً خلال الربع الأول من العام الجاري، وسيتم العمل أيضا على زيادة الطاقة الانتاجية ورؤوس الماشية لمزرعة الإنتاج الحيوانى.

أوضح أن الشركة ستعمل على تطوير وزيادة معدات التبريد فى مزرعة الإنتاج الحيوانى، فضلاً عن التحول لاستخدام الطاقة النظيفة بإنشاء محطة للطاقة الشمسية لتوفير احتياجات الشركة من الطاقة.

توقع هيكل وصول إجمالى مبيعات مزارع دينا بنهاية العام الجارى إلى 920 مليون جنيه، منها 220 مليون جنيه مبيعات مصنع الألبان الطازجة، و700 مليون جنيه مبيعات قطاع الإنتاج الحيوانى والزراعى، والتى سجلت 650 مليون جنيه العام الماضى، وبلغت إيرادات قطاعات مزارع دينا 210 ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى.

وقال محى عبدالعزيز رئيس القطاع الزراعي بشركة مزارع دينا، إن القطاع الزراعى فى الشركة يعمل فى الأساس على توفير احتياجات قطاع الإنتاج الحيوانى، حيث يلبى 70% من احتياجتها من الأعلاف.

أشار إلى أنه من المستهدف الوصول للاكتفاء الذاتى من الأعلاف بحلول عام 2022 بعد الانتهاء من زراعة المساحات الجديدة والتي تم تستحوذ على 25% من الاستثمارات الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أضاف أنه بجانب الأعلاف يتم إنتاج بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح بواقع 50 ألف طن تقاوى قمح من جميع الأصناف يتم توريد جزء كبير منها لوزارة الزراعة وجزء للقطاع الخاص.

تابع: الشركة تنتج بعض المحاصيل المخصصة للتصدير، وتم بالفعل تصدير 400 طن عنب و2200 طن موالح و300 طن خوج العام الماضى عبر شركات أخرى.

أوضح أنه من المخطط انشاء قطاع للتصدير خلال العام المقبل للقيام بالتصدير مباشرة من خلال الشركة، خاصة أن الشركة تمتلك محطة فرز وتعبئة غير مستغلة بالكامل.

أضاف الشركة تورد نحو 10 آلاف طن بطاطس سنوياً لشركات شيبسى وفارم فروتس، وبين 35 و40 ألف طن بنجر لشركة صافولا للسكر.

وقال طارق عطية رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بشركة مزارع دينا، إن القطاع له النصيب الأكبر من الاستثمارات الجديدة وتصل إلى 50% تقريباً معظمها لزيادة قدرة التبريد وزيادة القطيع.

أشار إلى أن الشركة لديها اكثر من 17 ألف رأس ماشية، تسعى لزيادتها بمتوسط 7% سنوياً، وتابع أن 20% فقط من إنتاج المزرعة يتم توريده لمصنع الألبان التابع للشركة بينما يتم توريد 80% لمصانع الألبان الكبرى العاملة بالسوق المحلى، وكانت مجموعة القلعة قد استحوذت على مزارع دينا عام 2017 بقيمة بلغت 540 مليون جنيه.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.

 

© 2019 Alborsanews.com

.Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)