المصدر: موقع البورصة نيوز المصري 

 

وقعت هيئة الانفاق اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر مع تحالف بومباردييه ترانسبورتيشن والمقاولون العرب وأوراسكوم كونستراكشون ليميتد بتكلفة تصل 4.5 مليار دولار.

وكشفت شركة أوراسكوم كونستراكشون، إحدى شركتى التحالف المنفذ للمشروع، أن القيمة الإجمالية لعقد التصميم والبناء والتشغيل والصيانة لمشروع المونوريل تتجاوز 4.5 مليار دولار، وتبلغ حصتها فى العقد 900 مليون دولار، وحصة بومبارديه 2.85 مليار دولار.

وأعلنت شركة بومباردييه ترانسبورتيشن قبل أسابيع عن اختيارها كمقدمة أفضل عطاء لبناء وتوريد نظام قطار المونوريل الجديد في مصر وذلك لخطين جدد لمونوريل فى القاهرة بقيمة تبلغ حوالى 3 مليارات يورو.

وتبلغ القيمة المحتملة للعطاء بالنسبة لشركة بومباردييه ترانسبورتيشن نحو 1.4 مليار يورو للمشتريات الهندسية والبناء، بالإضافة إلى ذلك، هناك اتفاق على عقد لمدة 30 عامًا للتشغيل والصيانة بقيمة محتملة تبلغ حوالى 1.6 مليار يورو وسيتم تطوير وبناء العربات والقاطرات فى مدينة ديربى بالمملكة المتحدة.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى سحر نصر، إن الحكومة تتفاوض حالياً مع مؤسسات دولية لتمويل المشروع، وبعض تلك المؤسسات أبدى “حرصه” على المشاركة فى التمويل، وقال وزير النقل كامل الوزيرى، إن الإغلاق المالى للمشروع سيستغرق بين 4 و5 أشهر، لكن عمليات الإنشاء بدأت قبل أيام.

وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهراً اعتباراً من أغسطس الجارى، فيما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبى 42 كم و12 محطة وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب / ساعة /اتجاه، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهراً اعتباراً من يناير 2020.

ولفت وزير النقل إلى أنه تم الاتفاق مع التحالف المنفذ على تقليل فترة تنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية إلى 34 شهراً، وذلك بعد وعود الجانب المصرى للشركة الاجنبية بتقديم الدعم والمساندة للتحالف وإزالة جميع العقبات والتعارض فى المرافق ووسائل المواصلات الأخرى ومسارات الطرق.

وأضاف الوزير، أنه سيتم تقسيم هذه المدة إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالى، و24 شهراً لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبى بالركاب.

أضاف الوزير، أن مدة تنفيذ مشروع خط مونوريل السادس من أكتوبر ستبلغ 42 شهراً، وسيتم العمل فى المشروعين بالتوازى، لكن وجود بعض أعمال تحويلات المرافق فى مشروع خط مونوريل مدينة السادس من أكتوبر سيتم العمل به فى يناير المقبل.

 

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).