هل نحن بصدد أحد أكبر الاستحواذات في عالم التكنولوجيا؟

التفاصيل بالتقرير

  
شعار تطبيق المراسلة سلاك يظهر على شاشة هاتف، 3 أغسطس 2017- رويترز

شعار تطبيق المراسلة سلاك يظهر على شاشة هاتف، 3 أغسطس 2017- رويترز

REUTERS/Thomas White

تخوض شركة سيلز فورس الأمريكية، وهي أكبر شركة في العالم تبيع للشركات برمجيات تساعدها في تحليل بعض البيانات، المراحل الأخيرة من مناقشات للاستحواذ على شركة سلاك تكنولوجيز التي تدير تطبيق سلاك، بحسب ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء عن مصادر مطلعة.

وبحسب المصادر، فمن المتوقع أن تتوصل الشركتان إلى اتفاق في غضون أيام، وربما بحلول يوم الثلاثاء المقبل عند إعلان شركة سلاك نتائجها المالية للربع الثالث من العام.

لكن الصحيفة قالت إن وصول الشركتين إلى اتفاق ليس أمر مؤكد.

وستكون هذه الصفقة حال إتمامها أكبر استحواذ لشركة سيلزفورس، وكذلك قد تكون أحد أكبر الصفقات في تاريخ صناعة التكنولوجيا مع تخطي القيمة السوقية لشركة سلاك الـ 17 مليار دولار، بحسب تقارير إعلامية.

نبذة عن الشركتين

(بحسب تقارير إعلامية)

سيلزفورس: تأسست قبل 21 عام، وهي رائدة في مجال توفير البرمجيات والخدمات السحابية التي تساعد الشركات في كل مناحي العمل بدءا من تحليل البيانات وصولا إلى إدارة فريق العمل مثل نظام سيلزفورس الذي يتيح للشركات القدرة على تحليل بيانات تاريخ العملاء مع تلك الشركات لتحسين المبيعات، وتبلغ قيمتها السوقية 230 مليار دولار، وتعتبر منافس لشركة مايكروسوفت في مجال البرمجيات.

سلاك تكنولوجيز: تمتلك الشركة تطبيق سلاك وهو يمكن مستخدميه بالأخص فرق العمل من التواصل عبر خدمة مراسلة فورية والاستغناء عن رسائل البريد الإلكتروني وأدوات أخرى تسهل العمل. ويستخدم التطبيق أكثر من 12 مليون مستخدم نشط في أكثر من 150 دولة.

أدرجت الشركة في بورصة نيويورك في يونيو 2019 وتجاوزت قيمتها آنذاك 20 مليار دولار.

ارتفع إجمالي إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام 2021 بنسبة 49% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليبلغ نحو 216 مليون دولار، وتتوقع الشركة وصول إيراداتها خلال العام كله إلى ما بين 870-876 مليون دولار بزيادة من 38% إلى 39% على أساس سنوي، بحسب القوائم المالية للشركة.

  

ما هي أكبر الاستحواذات في عالم التكنولوجيا؟

ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية أن صفقة الاستحواذ على شركة سلاك قد تكون واحدة من أكبر الاستحواذات في تاريخ صناعة التكنولوجيا منذ 2014، الفترة التي حدثت خلالها الصفقات التالية:

1- استحواذ شركة آي بي إم الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا المتخصصة في صناعة الحواسيب والبرمجيات في عام 2019 على شركة البرمجيات الأمريكية ريد هات مقابل 34 مليار دولار.

2- استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة لينكدإن مقابل 27 مليار دولار في 2016.

3- استحواذ شركة فيسبوك على واتس آب في 2014 مقابل 19 مليار دولار. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا