نظرة على شركة سويفل صاحبة الإدراج العربي الأكبر بناسداك

التفاصيل في التقرير

  
لوجو شركة سويفل

لوجو شركة سويفل

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية يوم الخميس إنها ستستثمر 30 مليون دولار أمريكي في عملية الدمج بين شركة النقل الجماعي "سويفل" وشركة "كوينز جامبيت" المدرجة في بورصة "ناسداك".  

وقالت أجيليتي في إفصاح للبورصة الكويتية إنها ستكتتب بمبلغ 20 مليون دولار (6 ملايين دينار كويتي) مقابل 2 مليون سهم، بالإضافة إلى استثمار 10 ملايين دولار (3 ملايين دينار) في سندات قابلة للتحويل.  

وكانت شركة سويفل، التي يقع مقرها دبي، قد قالت الأربعاء إنها وقعت اتفاق نهائي للاندماج مع شركة كوينز جامبيت الأمريكية، بتقييم يصل إلى حوالي 1.5 مليار دولار.

وقالت سويفل في بيان إن عائدات الصفقة الإجمالية تبلغ 445 مليون دولار للشركة العامة المدمجة، بما في ذلك حصة اضافية مشتركة تبلغ 100 مليون دولار بقيادة مستثمرين استراتيجيين وماليين عالميين، مثل "أجيليتي" و"لوكسر كابيتال جروب" و"زين".  

وستكون سويفل أول شركة تفوق قيمتها المليار دولار في الشرق الأوسط يتم إدراجها في بورصة ناسداك.  

فماذا نعرف عن سويفل؟  

(بحسب بيان للشركة وتقارير إعلامية)  

تأسست شركة سويفل عام 2017 لتقدم خدمة النقل الجماعي الخاص، حيث يمكن لمستخدمها حجز مقعد في حافلة صغيرة عبر تطبيق للشركة يتم تحميله على الهاتف.  

وتعمل الشركة، التي تأسست في القاهرة قبل أن تقوم بنقل مقرها إلى دبي، في 10 مدن كبرى في مصر والسعودية والإمارات والأردن وباكستان وكينيا.   

بلغ معدل النمو السنوي المركب لإيرادات الشركة خلال السنوات الأربعة الماضية (2017 - 2020) 430%.  

ويتوزع هيكل ملكية الشركة قبل الدمج بين مصطفى قنديل مؤسس الشركة وشريكاه المصريان محمود نوح وأحمد صباح، بحصة أكثر من 30% من سويفل، في حين تعود النسبة الباقية لنحو 17 صندوق استثماري.

وحجز أكثر من 1.4 مليون راكب أكثر من 46 مليون رحلة حتى الآن عبر منصة سويفل، التي تسعى لزيادة إجمالي إيراداتها السنوية إلى مليار دولار، والتوسع في 20 دولة بحلول 2025.  

تتوقع الشركة تحقيق إيرادات إجمالية في عام 2021 تبلغ 79 مليون دولار مقارنة بإيرادات بما يقارب 26 مليون دولار في عام 2020، على أن يصل إجمالي الإيرادات إلى 141 مليون دولار في 2022، و403 ملايين في 2023. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: شريف طارق، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام