قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون، في بيان للبورصة المصرية اليوم الاثنين، إنها وقعت عقود في الربع الرابع من 2020 بقيمة 920 مليون دولار أمريكي، ليصل بذلك إجمالي قيمة العقود الجديدة للشركة في العام 2020 إلى 2.9 مليار دولار.

تفاصيل العقود الجديدة

قالت الشركة، في بيان اليوم، إن المشروعات في مصر تمثل 62% من إجمالي العقود الجديدة المبرمة في الربع الرابع، ويمثل قطاع النقل الجزء الكبير منها، مضيفة أن الولايات المتحدة تمثل الجزء الباقي من العقود الجديدة.

إضافة إلى ذلك، وقعت أوراسكوم كونستراكشون مؤخرا عقد مع شركة إعمار في مصر بقيمة مليار جنيه مصري (63 مليون دولار) لبناء فندق فيدا في مراسي في الساحل الشمالي لصالح شركة إعمار.

للمزيد عن هذا المشروع: إعمار تعلن عن فندقين جديدين بمصر

أبرز مشروعات الشركة في مصر

(بحسب بيانات سابقة للشركة)

- تنفيذ مشروع فندق فيدا العلمين لصالح شركة إعمار في عام 2018.

- وقعت الشركة في يناير 2021 ضمن تحالف يضم شركتي سيمنس والمقاولون العرب مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة في مصر.

- وقعت الشركة في نوفمبر الماضي ضمن تحالف مع شركة ميتسوبيشى اليابانية عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون دولار بلغ  نصيب أوراسكوم كونستراكشون منها 350 مليون دولار.

- وقعت الشركة في مايو الماضي عقد مع شركة أورا ديفلوبرز،  التابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها العمراني الجديد "ZED  الشيخ زايد"، الذي يتكون من ست مراحل تصل إلى 4500 وحدة سكنية إضافة إلى مجمع تجاري إداري، وتشمل المرحلة الأولى حوالي 600 وحدة سكنية إضافة لمول تجاري وأربعة أبراج سكنية بارتفاع 17 طابق لكل منها.

- في نوفمبر 2019 انتهت الشركة بالتعاون مع شركتين إحداهما فرنسية والأخرى يابانية من تنفيذ مشروع محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة رأس غارب بالبحر الأحمر في مصر بطاقة إجمالية تصل إلى 262.5 ميغاوات.

- في سبتمبر 2017، فازت الشركة ضمن تحالف ثنائي بعقد تنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بأبو رواش في مصر بقيمة 320 مليون دولار.

مشروعات خارج مصر

- وقعت الشركة في سبتمبر 2019 ضمن تحالف ثنائي يضم شركة سيمنز الألمانية اتفاقية مع وزارة الكهرباء العراقية لإعادة بناء محطتين للكهرباء في شمال العراق بقدرة 1.6 غيغاوات.

- وقعت شركة أوراسكوم كونستراكشون في يناير 2019 ضمن تحالف اتفاقية لمعالجة مياه الصرف الصحي لمشروع محطة غرب الدمام لمعالجة مياه الصرف الصحي في السعودية.

نبذة عن الشركة 

تأسست شركة أوراسكوم  كونستراكشون في صورتها الحالية عام 1998 من اندماج شركات صناعات البناء ومواد البناء المملوكة لعائلة ساويرس، وتعمل الشركة في مجال المقاولات، وتعمل في حاليا ولديها استثمارات في 10 بلدان وتركز على المشروعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة. يرأس الشركة رجل الأعمال ناصف ساويرس، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ عام 2015 ومدرجة أيضا في بورصة ناسداك دبي، بحسب موقع الشركة الإلكتروني وملفها على موقع البورصة المصرية وعلى موقع لينكدإن.  

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام