اشتعلت المنافسة على صفقة الاستحواذ على شركة جلاكسو سميثكلاين المصرية بعد ظهور عرض جديد للشراء ليرتفع عدد المتنافسين إلى 3 شركات.

فما الذي يحدث؟

(بحسب إفصاحات رسمية للشركات)

وكانت شركة حكمة فارما، المعروفة بأدوية الحكمة، أعلنت الأسبوع الماضي عن توقيعها اتفاقية شروط أساسية غير ملزمة مع شركة جلاكسو سميثكلاين الإنجليزية للاستحواذ على حصتها  البالغة 91.2% في وحدتها المصرية.

وتضمنت الاتفاقية التزام شركة أدوية الحكمة بتقديم عرض شراء إجباري على باقي أسهم الشركة المدرجة في البورصة المصرية بعد انتهاء الفحص النافي للجهالة، وإبرام العقود النهائية، وموافقة الجهات الرقابية.

كما أعلنت جلاكسو سميثكلاين المصرية أن المساهم الرئيسي بها –جلاكسو سميثكلاين الإنجليزية- تلقى خطاب هذا الأسبوع من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر) تبدي فيه رغبتها في تقديم عرض بخصوص صفقة الاستحواذ المحتملة.

وأمس تقدمت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية "راميدا" المصرية بعرض للاستحواذ على شركة جلاكسو سميثكلاين المصرية بشرط القيام بالفحص النافي للجهالة والحصول على الموافقات من الجهات الرقابية.

نبذة عن الشركات 

جلاكسو سميثكلاين – مصر: تأسست عام 1981، ومقرها القاهرة، ومدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في إنتاج الكيماويات الدوائية والمستحضرات الطبية، بحسب القوائم المالية للشركة، ومن أشهر الأدوية التي تنتجها في مصر محليا بنادول.

وهي شركة تابعة لجلاكسو سميثكلاين الإنجليزية (gsk) – من أكبر شركات إنتاج المصل واللقاح في العالم- والمدرجة في بورصتي لندن ونيويورك، بحسب موقعها الإلكتروني.

حكمة فارما (أدوية الحكمة): شركة صناعات دوائية متعددة الجنسيات، تأسست في الأردن عام 1978، على يد الأردني سميح دروزه، وهي مدرجة في بورصتي لندن وناسداك دبي، وتزيد قيمتها السوقية على 2 مليار دولار، بحسب موقعها الإلكتروني.

ولدى الشركة مجموعة من الشركات التي تعمل بمجال الأدوية في عدة أسواق عربية دولية تشمل مصر وتونس والمغرب والإمارات والسعودية والأردن والعراق والجزائر بالإضافة إلى أمريكا وألمانيا وإيطاليا والبرتغال، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتعمل الشركة في مصر منذ عام 2007 ولديها 4 مصانع في السوق تعمل في إنتاج عدة أنواع من الأدوية، بحسب موقعها الإلكتروني.

أكديما: شركة مصرية متخصصة في الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، تأسست عام 1976، ويتبعها مجموعة من الشركات الدوائية. وهي تصدر منتجاتها لحوالي 55 دولة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، بحسب موقعها الإلكتروني.

راميدا: تأسست في 1986، ومدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في إنتاج وتسويق المستحضرات الدوائية البشرية والبيطرية، وأيضا مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية، والأجهزة الطبية، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام