"أوراسكوم كونستراكشون" تنقل أسهم لميليندا غيتس

التقرير به أيضا نتائج أعمال الشركة

  
بيل غيتس وبجواره ميليندا غيتس، 16 أبريل 2018، رويترز

بيل غيتس وبجواره ميليندا غيتس، 16 أبريل 2018، رويترز

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون، في بيان للبورصة المصرية، اليوم، عن نقل 5.6% من أسهمها المملوكة لشركة "كاسكيد إنفستمنت" لصالح ميليندا غيتس.

و"كاسكيد" هي شركة تابعة للملياردير الأمريكي بيل غيتس، وتأتي عملية نقل الملكية في إطار تسوية ما بعد الطلاق. 

وأعلن بيل وميليندا غيتس عن انفصالهما المفاجئ في مطلع الشهر الجاري بعد 27 عام من الزواج.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون إن "كاسكيد" لم تعد تمتلك أي أسهم بها. وأضافت أن ميليندا غيتس بعد نقل الملكية، أصبح لديها حصة مباشرة في الشركة تبلغ 5.6%، إلى جانب 0.2% حصة غير مباشرة عبر مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية.

نبذة سريعة عن  أوراسكوم كونستراكشون

هي شركة مقاولات عالمية، تابعة لعائلة ساويرس المصرية، ومقرها دبي، تعمل في مجال الهندسة والإنشاءات وتركز على مشروعات البنية التحتية والمشروعات التجارية ولديها أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة.

الشركة مدرجة في البورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي، لديها مكاتب في دبي والقاهرة والولايات المتحدة، وتوظف ما يقرب من 60 ألف شخص في أكثر من 20 دولة بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

وتمتلك أوراسكوم كونستراكشون 50% من شركة بيسكس وهي شركة تأسست في بلجيكا عام 1909 وتقوم بأعمال متنوعة منها الهندسة والتوريد والإنشاء ولديها أعمال في 15 دولة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأستراليا، بحسب القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم كونستراكشون. 

نتائج أعمال الشركة

تراجعت أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون، بنسبة 4.4% في الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ 23.9 مليون دولار، مقابل 25 مليون دولار في نفس الفترة من العام الجاري، بحسب بيان للبورصة المصرية، اليوم الخميس.

وأظهر بيان أوراسكوم كونستراكشون أن السبب وراء تراجع الأرباح في الربع الأول هو الخسائر التي حققتها شركتها التابعة "بيسكس" للمقاولات، في حين حققت باقي أعمال المجموعة نتائج إيجابية.

وتراجعت إيرادات أوراسكوم كونستراكشون في الربع الأول بنسبة 1.3% إلى 816.6 مليون دولار، مقابل 827.6 مليون دولار، قبل عام.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون إن 71% من إيراداتها في الربع الأول جاءت من منطقة الشرق الأوسط، والباقي من الولايات المتحدة.

وذكر البيان أن الجمعية العمومية للشركة وافقت على توزيع أرباح بقيمة 27 مليون دولار على المساهمين.

عقود جديدة

قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي للشركة، في البيان، إن العقود الجديدة زادت بنسبة 11.2% لتبلغ 666.4 مليون دولار، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من 2020.

وفي مصر وحدها بلغت قيمة العقود الجديدة في الربع الأول من العام الجاري 570 مليون دولار، في قطاعات النقل والبنية التحتية والفنادق والمستشفيات.

وأضاف أن إجمالي قيمة المشروعات تحت التنفيذ لدى الشركة بلغت 5.4 مليار دولار في نهاية مارس 2021.

نبذة عن أرباح 2020

بلغت أرباح أوراسكوم كونستراكشون في العام الماضي 90.9 مليون دولار، مقابل 121.3 مليون دولار في 2019، بانخفاض 25.1% بحسب بيان سابق من الشركة.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 © ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام