أعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية (ABC)  البحريني في بيان صحفي الجمعة، توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر اللبناني (بلوم بنك) للاستحواذ على حصة البنك اللبناني البالغة 99.4% في بنك بلوم - مصر في صفقة قيمتها 6.7 مليار جنيه مصري (428.4 مليون دولار).

وكان بنك المؤسسة العربية المصرفية أعلن في بيان آخر بتاريخ 2 ديسمبر الماضي، أنه يجري محادثات حصرية مع بنك بلوم اللبناني من أجل الاستحواذ على بنك بلوم - مصر، بحسب موقع بورصة البحرين.

وبحسب بيان الجمعة، من المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الثاني من 2021، بعد الحصول على الشروط وموافقات الجهات الرقابية في البحرين مصر، ولبنان. 

خلفية عن الصفقة

كان بنك بلوم لبنان قال في بيان صحفي العام الماضي، إنه يدرس بيع حصته في بنك بلوم مصر "نظرا للأوضاع الراهنة في بيروت، وقرار مصرف لبنان المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها".

وفيما يعاني لبنان من أزمة مالية أصابت قطاعه المصرفي بالشلل وتسببت في انهيار العملة وانتشار الفقر والبطالة، طلب مصرف لبنان المركزي من البنوك التجارية زيادة رأسمالها 20% بنهاية شهر فبراير 2021، وفق تقارير صحفية محلية. وكان بنك الإمارات دبي الوطني أعلن في شهر نوفمبر الماضي أنه يجري مفاوضات مبدئية من أجل الاستحواذ على بلوم مصر، ولكن تلك المفاوضات لم تصل إلى نتيجة.

أبرز المعلومات عن البنكين

بنك لبنان والمهجر (بلوم): تأسس عام 1951 في العاصمة اللبنانية بيروت، وهو أحد أبرز البنوك اللبنانية، ويعمل في 12 دولة عربية وأوروبية تشمل لبنان، مصر، الأردن، الإمارات، السعودية، قطر، العراق، فرنسا، سويسرا، إنجلترا، رومانيا، وقبرص، بحسب موقعه الإلكتروني.

بنك بلوم مصر: تأسس عام 1977 ومركزه الرئيسي في القاهرة الجديدة، ولديه 41 فرع في مصر، ويعمل به أكثر من 1,000 موظف، وهو مملوك بنسبة 99.42% لبنك لبنان والمهجر، بحسب موقعه الإلكتروني وصفحة الرسمية على شبكة لينكد إن.

يعتبر بنك بلوم مصر من أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان، بحسب بيان سابق صادر عن البنك اللبناني.

بنك المؤسسة العربية المصرفية (ABC): تأسس عام 1980، ومقره الرئيسي في البحرين ومدرج في بورصة البحرين. أكبر مساهميه مصرف ليبيا المركزي والهيئة العامة للاستثمار في الكويت، وتعمل في عدد كبير من الدول من بينها: مصر، الإمارات، تركيا، أمريكا، بريطانيا، وفرنسا، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام