من هديل الصايغ وديفيد باربوشيا ونويد جبار خيل

دبي 19 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قال آلان بجاني الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم إن الشركة التي تتخذ من إمارة دبي مقرا تسعى لتعيين 200 شخص في الوقت الذي تعكف فيه على استراتيجية طموحة لتوسيع عملياتها في قطاع عمليات التجارة الإلكترونية والرقمية.

وماجد الفطيم صاحبة امتياز إدارة العلامة التجارية كارفور الفرنسية، المتخصصة في البيع بالتجزئة، بمنطقة الشرق الأوسط. كما أنها استحوذت في يونيو حزيران على الشركة المالكة لامتياز العلامة التجارية جيان للسوبرماركت في منطقة الخليج.

وقال بجاني في مقابلة عبر الهاتف إن الشركة تستقدم خبراء ومهندسين في مجال البيانات من وادي السيليكون لتحقيق أقصى استفادة من بياناتها.

أضاف أن ماجد الفطيم شرعت في توظيف أشخاص عملوا من قبل في شركات ياهو وفيسبوك وجوجل التابعة لألفابت في إطار تلك الجهود وإنها دشنت مؤسسة تعليمية للبيانات والتحليلات ستمكن الجميع من تعلم لغات البرمجة وفهم الخوارزميات، بداية من موظفي تحصيل النقود في المتاجر ووصولا إلى الرئيس التنفيذي.

وتأخر قطاع التجزئة بدبي في الاستعانة بعلم البيانات مقارنة مع نظرائه في المنطقة. لكن استحواذ أمازون في الآونة الأخيرة على سوق.كوم للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في دبي قد يدفع الشركات للنظر في كيفية التوسع عبر الإنترنت.

وقال بجاني "التكنولوجيا هي عملة المستقبل... الناس بحاجة لفهم سبب أهمية البيانات وأن يفهموا بشكل أساسي كيف يمكن أن تساعدنا البيانات... في أداء العمل بصورة أفضل".

وتقول بيجاسوس، وهي شركة متخصصة في تحليل البيانات مقرها دبي وتتبع دارك ماتر المتخصصة في أمن البيانات، إنها تتوقع تزايد الاهتمام بهذا المجال من جانب شركات المنطقة التي تتطلع لفهم اتجاهات المستهلك من خلال المعلومات.

* ميزة تنافسية

قال بينغ شياو الرئيس التنفيذي لبيجاسوس "الأمر يأخد منحى استراتيجيا، خاصة في البيع بالتجزئة حيث يصعب تحديد الميزات التنافسية... إذا نظرتم لشركات مثل على بابا وأمازون ستجدون أن قدرتها على تحليل بيانات المستهلكين والمنتجات وسلاسل الإمدادات اللوجيستية سبب رئيسي في نجاحها".

وهذه الاستراتيجية مثمرة بالفعل لماجد الفطيم التي لديها 7.5 مليون عميل في دولة الإمارات وحدها.

وحللت الشركة بيانات تتعلق بأنواع البسكويت المتوافرة في متاجر كارفور التابعة لها. وقال بجاني "استبصرنا عددا من الأمور التي لا يقود الحدس إليها عندما طبقناها وكان لها أثر كبير جدا على الإنتاجية.

"بلغ الأمر أننا اكتشفنا أن نوعا محددا من بين أنواع البكسويت المختلفة كان له عظيم الأثر لدرجة أن الزبائن كانوا يغادرون المتجر إذا لم يجدوه".

وتملك ماجد الفطيم 21 مركزا للتسوق في المنطقة وتديرهم ولها حقوق حصرية لامتياز العلامة التجارية كارفور في 38 سوقا في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وفقا لموقعها الإلكتروني.

وقال بجاني إن الشركة تنوي أخذ كارفور إلى الفضاء الإلكتروني في الإمارات في موعد أقصاه منتصف عام 2018 وفي أنحاء أسواقها الأخرى خلال 24 شهرا.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)