22 02 2017

كشف تقرير خاص بحقوق الإعلاميين والصحفيين مقتل صحفيين اثنين خلال كانون الثاني الماضي، احدهما في العراق والآخر في اليمن، ليصل عدد الإعلاميين الذين فقدوا حياتهم منذ عام 2012 وحتى نهاية الشهر الماضي وصل إلى 284 إعلاميا، فيما تم ارتكاب (242) انتهاكا خلال الشهر الماضي، واختطاف أربعة إعلاميين اثنين منهم في سوريا وواحد في اليمن وآخر في ليبيا، اضافة لفشل محاولة اغتيال إعلامي في اليمن ومحاولة اختطاف صحفي في العراق.

جاء ذلك، في التقرير الشهري لشبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي «سند» والتي يديرها مركز حماية وحرية الصحفيين حول حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي لشهر كانون الثاني الماضي.

ووثقت شبكة «سند» خلال كانون ثاني الماضي 242 انتهاكاً في دول عربية وقعت في 104 حالات، منها 71 حالة فردية، و33 حالة جماعية، وتعرض لها 104 إعلاميين و7 مؤسسات إعلامية.

ودعت شبكة «سند» لضرورة العمل على الحد من اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، والدفاع عن الصحفيين الذين يواجهون الاعتقال الإداري والحبس والتعذيب على خلفية عملهم الإعلامي.

ووثق التقرير اعتداءات على صحفيين ومؤسسات إعلامية في 14 دولة عربية، مشيرا إلى أن انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية احتلت المرتبة الثانية من حيث عدد الانتهاكات الكمية والتي بلغت 44 انتهاكاً وقعت في 12 حالة.

واستمرت على قائمة الجهات المنتهكة وفق «سند» حالات الاعتداء على الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقد حلت بالمرتبة الثالثة بواقع 12 حالة وبنسبة 11.5% من مجموع الحالات الكلي.

© Al Dustour 2017