21 02 2017

لن نمس احتياجات المواطنين .. ونسعى لاعادة النظر بمنظومة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه

الظرف الإقتصادي الحالي لا يتحمل المساس باحتياجات المواطنين .. و"التموين" لا تقل أهمية عن باقي المؤسسات السيادية بالدولة

أكد د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم الإنتهاء من خطة العمل الجديدة للوزارة خلال 10 أيام، لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي للموافقة عليها والعمل بها خلال الفترة المقبلة .

أوضح في تصريحات خاصة لـ"أموال الغد"، أنه جاري إعداد الخطة مع كافة القيادات والمسئولين بالوزارة لافتا إلى أن الخطة ستكون في صالح المواطن البسيط وخدمة كافة المواطنين، خاصة أن الظروف الإقتصادية الحالية لاتحتمل محاولات المساس باحتياجات كافة المواطنين .

أكد مصيلحي أن توجيهات القيادة السياسية هي إعادة النظر في منظومة الدعم حتى يتوجه إلى مستحقيه من المواطنين، والعمل على تحقيق أكبر فاعلية و كفاءة والقضاء على الثغرات، موضحاً أن وزارة التموين لا تقل حساسية أو أهمية عن كافة مؤسسات الدولة  الأخرى السيادية.

وينشر "أموال الغد" أبرز الملفات التي ستكون على مائدة البرلماني المخضرم والرئيس المستقيل للجنة الإقتصادية في البرلمان خلال ولايته الثانية لحقيبة التموين ..

1- رفع أسعار السلع التموينية:

يعد قرار وزير التموين السابق محمد علي الشيخ بزيادة أسعار بعض السلع التموينية وخاصة السكر الذي تمت زيادته من 5 جنيهات للكيلو إلى 8 جنيهات ،بالإضافة لرفع أسعار الزيت من 8 إلى 12 للزجاجة سعة 800 مللي ، من أكثر الملفات التي تنتظر الحسم خلال الأيام المقبلة ، خاصة في ظل الإنتقادات الشديدة التي طالت الوزير السابق من جانب البرلمان ، والذين طالبوا الوزارة بالإكتفاء فقط بتنقية البطاقات واستبعاد آلاف المواطنين، دون إجراء أية زيادة بالأسعار .

2- أزمة السكر :

منذ بداية تولي وزير التموين السابق محمد علي الشيخ وزارة التموين خلال شهر يونيو الماضي ، وتعد مشكلة نقص وإرتفاع سعر السكر أحد أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الحالية، حيث وصل سعر كيلو السكر بالسوق الحر إلى 20 جنيه ، نظرا لعدم توافره وتواجده ، كما تسببت الأزمة في وفاة أحد المواطنين أثناء تدافعهم للحصول على السكر، كما أن الأزمة مازالت مستمرة والتي ألقى الاتهام فيها على القطاع الخاص وتقاعسه عن الاستيراد منذ ارتفاع سعر الدولار ، رغم أن الأزمة بدأت قبل تعويم سعر الصرف.

3- أزمة الأرز

تنتظر مشكلة توريد الأرز دورها على مائدة وزير التموين الجديد ، حيث لم يستطيع نظيره السابق في التوصل لسعر يرضي كافة الأطراف من الموردين والتجار ، مما أدى لوجود أزمة ضخمة بالسوق المحلية رغم تزامن الأزمة مع موسم تسويق الأرز، وهو الأمر الذي أدى إلى  ارتفاع سعر  الأرز من 4.5 جنيه مايتجاوز ال10 جنيهات ، نظرا لعدم توصله لسعر معين للتوريد واتهامه للتجار بالتخزين وتهريب الأرز .

4- تعطل ماكينات الصرف

تعد مشكلة استمرار تعطل ماكينات صرف السلع التموينية وتعطل البطاقات التموينية باستمرار أحد أبرز المشكلات التي تواجه تطبيق  وزارة التموين لمنظومة السلع التموينية ، وهو الأمر الذي تسبب في غضب المواطنين خلال الفترة الأخيرة .

5- تنقية بطاقات التموين من غير المستحقين

يعد مشروع تنقية البطاقات التموينية أحد أبرز المشروعات التي تعكف الوزارة على تنفيذها حالياً ، حيث انتهت مؤخراً من  مرحلة التنقية الأولى لبطاقات التموين وحذفت مليونًا و200 ألف فرد، تنوعوا ما بين حالات وفاة وتكرار وسفر منذ ستة شهور.

6- المركز اللوجيستي ومدينة التجارة .. مشروعات تجمدت تنتظر دورها

على الرغم من إعلان الحكومة المستمر عزمها تنفيذ مشروعي المركز اللوجيستي بدمياط ومشروع إنشاء مدينة للتجارة باستثمارات إجمالية تصل إلى 55 مليار جنيه ، إلا أن كلا المشروعين شهدا حالة من التجمد والتوقف طيلة الفترة الماضية ، وهو الأمر الذي دفع البعض في التشكيك حول جدوى تلك المشروعات وأهميتها .

مشروع المركز اللوجيستي هو عبارة عن مركز للتخزين ونقل السلع الغذائية والحبوب خاصة القمح ، والبذور والزيوت والسكر وغيرها من المواد الغذائية ، والمشروع سوف يجعل من محافظة دمياط مركز تجاري عالمي كبير ، ومحورا لنقل وتداول السلع الغذائية في العالم كله بجانب مصانع تعليب وتغليف المنتجات التي سوف تقام مع المشروع الجديد.

وسوف يقام المشروع الذي تبلغ مساحته حوالى 3 ملايين و350 ألف متر مربع منها حوالى نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط والباقى فى منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمال شرق الميناء.

وتصل التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع حوالى 15 مليار جنيه من خدمات نقل وشحن ومخازن ومصانع تعليب وتغليف وغيرها من المصانع المتعلقة بالخدمات اللوجستية في عمليه تداول ونقل الحبوب.

وفيما يتعلق بمشروع مدينة التجارة التي أعلن عنها وزير التموين الأسبق  د. خالد حنفي ، فكان من المقرر إقامة المشروع بالقرب من محور قناة السويس على مساحة حوالي 4 ملايين و200 ألف متر وستزيد الي 16 مليون متر مع بدء التنفيذ وتوفر 500 ألف فرصة عمل ، وتبلغ التكلفة الإستثمارية للمشروع نحو 40 مليار جنيه .

© أموال الغد 2017