20 10 2017

تستضيف دبي الدورة الثالثة لمعرض ومؤتمر الخمسة الكبار في الطاقة الشمسية في العالم 2017 خلال الفترة من 26 ـ 29 نوفمبر في مركز دبي التجاري. وتنظم المعرض والمؤتمر دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا تحت رعاية وزارة الطاقة.

وأكد الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة أن برامج الطاقة الشمسية في الإمارات تمثل نموذجاً حياً وواقعياً لأهمية الاستثمار في برامج الطاقة الشمسية، لافتاً إلى أنه في مايو الماضي تمت ترسية مشروع محطة نور للطاقة الشمسية بسعة 1100 ميغاواط وبسعر يعد الأرخص على مستوى العالم لتكلفة الكيلوواط.

وأكد أن هذه الجهود الطموحة في الإمارات ساهمت في دفع عجلة الاستثمار في الطاقة الشمسية بقوة. وأشار إلى أن معرض وقمة الخمس الكبار في الطاقة الشمسية يشكل فرصة كبيرة للاطلاع على التقنيات الحديثة لتصنيع الألواح الشمسية وزيادة كفاءتها.

وذكرت المهندسة فاطمة محمد الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء وطاقة المستقبل أن الإمارات تولي اهتماما كبيرا بالطاقة المتجددة، وتسعى من خلال استراتيجية الطاقة إلى تحقيق نسبة 44% من خليط الطاقة في الإمارات من الطاقة المتجددة. ونوهت بأن الوزارة تسعى بالتعاون والتنسيق مع هيئات الماء والكهرباء إلى زيادات تطبيقات وبرامج الطاقة الشمسية.

وأوضحت أن برنامج تشجيع المستهلكين على وضع الألواح الشمسية على مساكنهم لإنتاج الطاقة تعد أحد هذه البرامج التي يجري العمل على إنجازها. وقالت: تم مؤخرا إطلاق تطبيق «شعاع» الذكي والذي يساعد المستخدمين على تقييم أي عقار في الإمارات وتحديد عائد الاستثمار المحتمل لنشر ألواح الطاقة الشمسية وإدارتها.

وأضافت أن «دعم الوزارة ورعايتها لفعاليات مثل هذه القمة، والدورة الثالثة من قمة روّاد الطاقة الشمسية عالمياً على قدر كبير من الأهمية حيث يسمح للمعنيين بالطاقة داخل الإمارات بإجراء مقارنة مرجعية للقطاع والتعلم من أفضل الممارسات العالمية».

وأشادت جوسين هايجمانس، مديرة مجموعة فعاليات الخمس الكبار للطاقة الشمسية بإستراتيجية وزارة الطاقة، وقالت إن مساعي وزارة الطاقة مثل الإستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 التي تهدف إلى زيادة المساهمة في سعة الطاقة النظيفة، تمنح قطاع الطاقة الشمسية بالإمارات فرصةً كبيرة لاكتساب الزخم.

مناظرات

وتقام يوم 27 نوفمبر قمة روّاد الطاقة الشمسية عالمياً المعتمدة للتطوير المهني المستمر وهي القمة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تسلط الضوء على تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وستتضمن مناظرات حية، ومجموعات نقاش بمشاركة د. مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة وعضو مجلس إدارة الربط الكهربائي الخليجي.

والدكتور راشد الليم، رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، والدكتور ناصر السعيدي، رئيس مجلس صناعات الطاقة النظيفة الإقليمي. وستشكل القمة المنصة الأهم للمتخصصين في قطاع الطاقة الشمسية، حيث يسمح بالتواصل وعقد الصفقات في منطقة الشرق الأوسط. ويستجيب الحدث للمطالب المتزايدة للمحافظة على البيئة في سوق الخليج من خلال استعراض تقنيات الطاقة الشمسية من عارضين محليين وعالميين.

© البيان 2017