قال د.  عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعى إن الجائزة سوف تضخ حوالي 40 مليون جنيه لزيادة التعاون مع مصر لتنمية قطاع التمور في عدد من المناطق المصرية بعيدا عن سيوة. 

وأوضح خلال ختام فعاليات مهرجان التمور أنه من المستهدف إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة والتي تعد من أكبر المناطق انتاجا للتمور بمصر وتعاني من نقص القدرات التخزينية لتمور الواحة بعد الحصاد، وتأهيل مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي بهدف زيادة طاقته الإنتاجية وتحسين الجودة وتطويرالمنتجات وتطوير منظومة التعبئة والتغليف لتعظيم القيمة المضافة لتمور محافظة الوادي الجديد.

ولفت زايد إلى استقدام خبراء بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة والصناعة لتقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا الحديثة لتعظيم القيمة المضافة والقدرة التصديرية علي مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور للارتقاء بهذا القطاع الواعد.

وأكد أن مشاركة الجائزة فى تنظيم مهرجان التمور بواحة سيوة للعام الثالث على التوالى تأتى فى اطار توجيهات  الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم الدعم الفني لمصر في مجال إنتاج التمور باعتبارالجائزة  مؤسسة مستقلة تمتلك الخبرة والإمكانيات الفنية لإدارة الفعاليات والأنشطة والإنتاج فى مجال قطاع نخيل التمر على المستويين العربي والعالمي .

وأشار زايد إلى قيام الجائزة على مدى العامين الماضيين بتأهيل وافتتاح مصنع تمور واحة سيوة الحكومي والذى يحتوى على 6 خطوط إنتاج يتجاوز إنتاجها 10 آلاف طن سنوياً بتكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين جنيه، إلى جانب المساهمة فى اعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع التمور في مصر، من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية المختلفة التي تعني بالارتقاء بقطاع التمور وتنشيط صناعة التمور، لافتا أنه جار حاليا تأهيل سيوة للحصول على شهادة الزراعة العضوية Eco Cert .

ومن جانبها أوضحت المهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار أن المهرجان فى دورته الثالثة قد شهد مشاركة عدد 189عارضا مصرياً وعربياً  يمثلون مصنعي ومصدرى التمور من كافة أنحاء الجمهورية، وخبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل، إلى جانب عدد من المزارعين المختصين بزراعة النخيل وتصنيع التمور، وكذا ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية المعنية.

وأضافت أن فاعليات المهرجان قد اشتملت على ندوات علمية نظرية وتطبيقية للوقوف على المشكلات التى تواجه القطاع التمور والحلول التطبيقية لها، إلى جانب إقامة مسابقة شارك بها 134 متسابق من كافة أنحاء مصر تضمنت 10 فئات تغطي سلسلة القيمة لقطاع التمور بلغت جائزة الفائز الأول من كل فئة فيها ثلاثون ألف جنيه مقدمة من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

© أموال الغد 2017