19 09 2017

تستضيفه دبي ما بين 7 - 9 نوفمبر المقبل

موفق مطري: منتج ذكي يساعد على ازالة ( التأتأة )

محمد إسلام: سنطلق اول نظارة من نوعها في العالم لمسعادة الكفيفين وضعاف البصر

محمد كتانة: حاجة ماسة لوصول التكنولوجيا المساعدة إلى أكبر عدد ممكن من ذوي الإعاقة

السوق العالمية للأدوات المساعدة للمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة تتجاوز عتبة 26 مليار دولار بحلول العام 2024

يتطلع اكثر من 50 مليونا من ذوي الاعاقة في الشرق الاوسط الى التعرف على افضل التقنيات والروبوتات والحلول الذكية المساعدة، مع انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر ( اكسبو اصحاب الهمم 2017) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الاعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة.

وسوف يشهد المعرض الذي سينعقد في الفترة من 7 ولغاية 9 نوفمبر في (القاعتين 7 - 8 ) إطلاق أول نظارات ذكية في العالم، من شأنها تمكين الأشخاص الكفيفين او الذين يعانون من إعاقات بصرية حادة ، من أداء وظائفهم من دون الحاجة إلى مساعدة، بالاضافة الى إطلاق تقنية سمعية  تساعد على ازالة التأتأة والتعلثم في عدة ساعات فقط، علاوة عن العديد من المنتجات الأخرى مثل السيارات والاطراف المساعدة والكراسي الذكية المتحركة والادوات التعليمية والطبية وغيرها من الادوات التي تلبي احتياجات المصابين بأشكال مختلفة من الإعاقة.

و من شأن التكنولوجيا المساعدة مد يد العون إلى حوالي مليار شخص (ما نسبته 15% من سكان العالم وفقاً لمنظمة الصحة العالمية) ممن يعانون من نوع ما من أنواع الإعاقة، منهم 50 مليون شخص في الشرق الأوسط، وتمكينهم من تحقيق حياة أكثر إنتاجية واستقلالية وشعور بالإنجاز.

وفيما من المتوقع لهذا الدور أن يزداد، تشير التقديرات إلى أن السوق العالمية للأجهزة المساعدة للمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة ستتجاوز عتبة 26 مليار دولار بحلول العام 2024، ما يؤشر إلى دور متنام للتكنولوجيا المساعدة على صعيد تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

وسيلبي المعرض الذي يمتد لثلاثة أيام هذه الاحتياجات، حيث سيستقطب ما يزيد عن 150 عارضاً سيعرضون أحدث ما توصل إليه العالم في مجال التكنولوجيا المساعدة والروبوتيات، والتي تركز على تسهيل تمكين أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع.

علاج التلعثم في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات

وستقدم شركة الألفية العربية لتجارة التجهيزات الطبية ، وهي شركة تعمل في مجال توفير حلول متكاملة للصناعة الطبية، "أداة معجزة" تدعى "سبيتش إيزي"، وهي عبارة عن جهاز يساعد المستخدم على التحكم في التلعثم والتحدث بطلاقة بعد التدريب لمدة ثلاث ساعات تقريباً. كما ستقدم أيضاً معدات ومنتجات حسية جديدة يمكنها أن تساعد في تطوير المهارات الحركية والمهارات الاجتماعية للأفراد الذين يعانون من التوحد ومتلازمة داون وغيرها من الإعاقات.

وقال موفق مطري، الشريك المدير لشركة الألفية العربية لتجارة التجهيزات الطبية: "جلبت الدورة الافتتاحية من المعرض مجموعة واسعة جداً من منتجات التكنولوجيا المساعدة العالمية تحت سقف واحد، وتمكن المعرض على نحو فعال من تلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من الإعاقة ونحن ملتزمون  بتوفير افضل المعدات المساعدة لجعل حياة اصحاب الهمم افضل بالاضافة الى العمل عن قرب من الجهات المعنية لتخقيق رؤية دبي بأن تصبح مدينة صديقة لاصحاب الهمم."

النظارات الذكية

وستقوم شركة ام اي اتش سيستمز كوربوريشن و للمرة الأولى على الإطلاق، بإطلاق نظارات ( الأمل) الذكية، التي من شأنها تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من عيش حياة مستقلة، وبالتالي زيادة إمكانية توظيفهم.

وقال محمد إسلام، الرئيس التنفيذي لشركة ام اي اتش سيستمز كوربوريشن التي ستطلق نظارة الأمل الذكية: "ستحول نظارات ألامل الذكية حياة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كما لم يحدث من قبل، ليس فقط لأن هذه النظارات تساعد مستخدمها على أداء الوظائف دون مساعدة مستمرة من الآخرين، بل لأنها ترفع أيضاً من قابلية توظيفهم لأنها تساعد المستخدم على قراءة النصوص. لقد بدأنا أبحاثنا على هذه النظارات في العام 2010، وقمنا بإجراء اختبارات صارمة على المنتج، وسوف نستخدم معرض اكسبو أصحاب الهمم كمنصة لإطلاقها لاول مرة في العالم لصالح أكبر عدد ممكن من الناس."

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما يزيد عن 285 مليون شخص في أنحاء العالم من إعاقات بصرية، حيث يعاني 39 مليون من العمى، و246 مليون من ضعف البصر.

ويمكن للنظارات الذكية مساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر في معظم المهام مباشرة من العقبات التحذيرية، وقراءة النصوص العربية والإنجليزية، والتعرف على ألوان الملابس وغيرها من الأشياء، وإدراك البيئة المحيطة، وخدمة مكالمات اس او اس، وغير ذلك كثير، وتمكينهم من أداء روتين حياتهم اليومية دون أي مساعدة.

وسائل مساعدة سمعية فريدة من نوعها

وقال محمد كتانة، المدير المنتدب لشركة ستاركي هيرينغ، التي ستعرض أجهزة المساعدة السمعية هي الأولى من نوعها: "هناك حاجة ماسة لوصول التكنولوجيا المساعدة المبتكرة التي تحول الحياة إلى الملايين من الناس. ويوفر معرض اكسبو أصحاب الهمم من خلال خلق منصة وجلب الشركات من جميع أنحاء العالم، الفرص المناسبة لنشر استخدام التكنولوجيا الذكية في جميع أنحاء المنطقة، وتحقيق الفائدة للملايين من الناس."

وكانت الدورة الافتتاحية للمعرض التي أقيمت العام الماضي قد شهدت عرض أحدث المنتجات العالمية في مجال التكنولوجيا المساعدة، بما في ذلك الأجهزة التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالي الترفيه والرياضة، مثل الأطراف الاصطناعية المخصصة للجري لرياضيّ الاستجمام، ونظم تعويضات الأقدام التي يمكنها فعلياً أن تجعل استنساخ مشية الإنسان الفيزيزلوجية أمراً ممكناً بالنسبة للتجهيزات الطبية المعدة للاستعمال السابق لدخول المستشفى، ودراجات التنقل الكهربائية القابلة للطي، والسيارات المصممة بشكل خاص يسمح بقيادتها مباشرة من الكرسي المتحرك، والسيليكون عالي الوضوح، وتقويم العظام، وأجهزة التنقل، والكراسي المتحركة الكهربائية، والحلول المبتكرة للتحفيز الحسي للصوت، وأجهزة المزج الصوتي، وقارئات بريل، وأجهزة الرصد اللاسلكية، والأدوات الخاصة والبرمجيات التي من شأنها تعزيز اللغة والتعلم، وغيرها كثير.

ويتم تنظيم معرض اكسبو أصحاب الهمم من قبل شركة ريد الشرق الأوسط للمعارض وشركة ند الشبا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض.

وقال دانيال قريشي مدير مجموعة المعارض في شركة ريد الشرق الأوسط للمعارض: "

نشهد في عصر التقدم التكنولوجي استخداماً لم يسبق له مثيل للتطبيقات. ويوفر معرض اكسبو أصحاب الهمم من خلال جلب أحدث التقنيات العالمية تحت سقف واحد، فرصة للاستفادة القصوى من هذه التكنولوجيا المساعدة التي تحول الحياة. وتسعى قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة لجعل البلاد صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة، وهناك دور هام يمكن أن تلعبه التكنولوجيا على صعيد تحقيق هذه الرؤية."

وكانت دورة عام 2016 الافتتاحية للمعرض قد شهدت نجاحاً منقطع النظير مع حضور ما يزيد عن 6,000 شخص، بما فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة، وعوائلهم، والمربين، والخبراء الذين ينتمون لقطاعات مختلفة، بما في ذلك الرعاية الصحية، والتكنولوجية والبنية التحتية، إضافة إلى صانعي القرار الذين حضروا المعرض، والعارضين من 41 بلدا، الذين عرضوا أحدث منتجاتهم وخدماتهم في المعرض.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

ند الشبا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض

هاتف 0097142566707

بريد الكتروني info@naddalshiba.com:

© Press Release 2017