زاوية عربي

ارتفعت أرباح شركة مشاريع الكويت القابضة المعروفة باسم كيبكو بنسبة 6% في 2019، مقارنة ب 2018، إلى 30 مليون دينار كويتي (97.2 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع البورصة الكويتية.

وحققت الشركة أرباح بقيمة 28.3 مليون دينار (91.7 مليون دولار) في عام 2018، وفق نفس البيان.

خلفية عن الشركة

تأسست شركة مشاريع الكويت القابضة عام 1975، وأدرجت في البورصة عام 1984، وفق بياناتها المنشورة على موقع البورصة.

تضم الشركة 60 شركة تعمل في 24 بلد، ويعمل فيها أكثر من 16 ألف موظف. وتمتلك حصص في شركات عدة تشمل عدد من القطاعات من بينها: الخدمات المالية، الإعلام، الصناعة، والعقار، بحسب موقع الشركة الرسمي.

ووفق موقعها أيضا، تشمل شركاتها مجموعة بنك برقان المصرفية التي لديها عمليات في الكويت، الجزائر، العراق، الأردن، مالطا، تونس، وتركيا. كما تملك الشركة حصة أغلبية في مجموعة الخليج للتأمين التي تعمل في الكويت، البحرين، مصر، العراق، لبنان، الإمارات، السعودية، وسوريا، ولديها كذلك حصة أغلبية في شركة OSN التي تقدم خدمات تلفزيونية مدفوعة.

التفاصيل

(بحسب البيان)

تراجعت إيرادات الشركة التشغيلية بنسبة 1% بنهاية 2019 مقارنة مع نهاية 2018 لتبلغ 766.2 مليون دينار (2.5 مليار دولار). والإيرادات التشغيلية هي إيرادات الأنشطة الرئيسية للشركة.

وقالت الشركة ان سبب ارتفاع الأرباح هو زيادة إيرادات وأرباح شركات المجموعة في قطاعات الصناعة، العقار، والتعليم. ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل.

الربع الأخير

تراجعت أرباح الشركة بالربع الأخير من عام 2019 بنسبة 8% مقارنة مع الربع الأخير من عام 2018 لتبلغ 7.3 مليون دينار (23.7 مليون دولار)، كما تراجعت الإيرادات التشغيلية خلال نفس الفترة بنسبة 1% لتبلغ 211.1 مليون دينار (684.3 مليون دولار)، وفق البيان.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا