10 05 2018

 وقعت هيئة النقل العام، ووزارة العمل مذكرة تفاهم، أمس لتوطين العمل على مركبات النقل التعليمي، توفر نحو 12 ألف فرصة عمل جديدة، وذلك لخدمات النقل التي تقدم بشكل تجاري على مرحلتين: الأولى تشمل جميع مناطق المملكة بدءًا من العام الدراسي المقبل، والثانية تتضمن مدن الرياض، مكة المكرمة، جدة، والدمام، وستكون مطلع العام الدراسي 1441.

ووقع الاتفاقية رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، ونائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله أبوثنين.

جاء ذلك بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، ووزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي.

وأكد الغفيص أن الوزارة تسعى إلى تنظيم سوق العمل من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج، لتمكين أبناء وبنات الوطن من فرص العمل في بيئات منتجة ومحفزة ومستقرة، سعياً إلى رفع مستوى مشاركتهم في التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن الوزارة تعمل بالشراكة الاستراتيجية الفعالة والتكامل مع القطاعات الحكومية والخاصة، مشيرًا إلى أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تقدم برامج الدعم اللازمة لتمكين المواطنين من فرص العمل في القطاع الخاص.

وأكد وزير النقل أن هيئة النقل العام تسهم في عملية التوطين كجزء من واجبها الوطني، مشيرًا إلى أن أهم أهداف الهيئة أن تكون أنشطة النقل البري جاذبة لعمل المواطنين والمواطنات على حد سواء.

وأضاف أن الهيئة في سعيها لتنظيم أنشطة النقل البري المختلفة لا تنظر للتوطين على أنه إيجاد لفرص عمل فحسب، بل إنه مساهم رئيس في رفع كفاءة الخدمة المقدمة وجودتها، ويحد من أعمال التستر في القطاع.

وقال: «إن توطين أعمال أنشطة النقل وتمكين المرأة السعودية من العمل في هذا النشاط بما يسهم من رفع الجودة وخلق فرص العمل وتمكين المرأة يأتي انسجاماً مع رؤية 2030 والبرامج المنبثقة عنها.

وقال رئيس هيئة النقل العام، إن خطة توطين العمل على مركبات النقل التعليمي ستشمل العاملين على مركبات النقل المدرسي والنقل الجامعي ونقل المعلمات كافة، وذلك لخدمات النقل التي تقدم بشكل تجاري على مرحلتين: الأولى وتشمل جميع مناطق ومدن المملكة بدءًا من العام الدراسي المقبل 1440/‏‏1439، فيما تشمل المرحلة الثانية مدن الرياض، مكة المكرمة، جدة، والدمام، وستكون مطلع العام الدراسي 1441.

وأضاف، أن عدد فرص العمل والمقدر بأكثر من 12 ألف فرصة عمل ستضاف إلى عشرات آلاف الفرص، التي نشأت بتوطين قطاع تأجير السيارات ونشاط توجيه المركبات، مؤكداً أن الهيئة سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لجعل أنشطة النقل جاذبة لعمل المواطنين مع الحد من منافسة الأجانب لهم.

© Al Madina 2018