• الاندماج على 3 مراحل يبدأ بتحديد مستشارين عالميين لسعر الصفقة
  • الفحص النافي للجهالة يبدأ بعد اتفاق البنكين على السعر
  • خطة عمل لمستقبل الكيان المصرفي الجديد تبدأ بعد موافقة «المركزي»

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد عبدالمحسن المرزوق إن «بيتك» يبحث حاليا مع البنك الاهلي المتحد إمكانية تكوين واحد من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية «بيتك» للنمو والتوسع على المستوى الاقليمي والدولي، مشددا على أن الظروف الاقتصادية والمالية في المنطقة تستدعي النظر بجدية لمثل هذه التوجهات التي تهدف الى خلق كيانات مالية كبيرة قادرة على مواجهة الصدمات ولديها القدرة المالية والموارد الذاتية على المنافسة اقليميا ودوليا، علاوة على ما يترتب على هذه الكيانات من قواعد رأسمالية قوية وراسخة لهذه البنوك.

وأشار المرزوق في بيان صحافي امس إلى أنه من المتوقع ان تكون هناك مزايا ايجابية لهذا التوجه الاستراتيجي سواء على مستوى تحسن الربحية او جودة الاصول او على صعيد تنوع المخاطر والتوزيع الجغرافي والمتوقع ان ينعكس على «بيتك» و«المتحد» ومساهميهما.

وأكد المرزوق ان مزايا خلق كيان كبير سوف يتيح اضطلاع البنك بدور فعال في مجال تقديم خدمات مصرفية اسلامية متطورة للعملاء وكذلك القدرة على تقديم التمويل المناسب للمشاريع الكبرى سواء داخل الكويت او خارجها، وأضاف أن التوجهات بتكوين مصارف كبيرة تتماشى مع ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي اقليمي يأتي في سياق الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد، والتي ترجمتها الاستراتيجية الحكومية (الكويت 2035) بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.

وأضاف ان عملية دراسة هذا الخيار الاستراتيجي ستتم على مراحل متعددة، حيث سيتم في المرحلة الأولى اجراء التقييم من قبل مستشارين عالميين بهدف تحديد سعر التبادل العادل المبدئي بين سهمي «بيتك» و«المتحد» من واقع البيانات المالية المنشورة لهما.

أما المرحلة الثانية فهي دراسات التقصي النافي للجهالة والتي ستتم على البنكين في حال تمت الموافقة من قبلهما على معدل التبادل المبدئي، حيث ستتم مخاطبة بنك الكويت المركزي والبنك المركزي البحريني والجهات الرقابية الأخرى لأخذ الموافقات اللازمة قبل البدء بإجراءات التقصي.

وفي حال إتمام المرحلتين واتفاق البنكين على نتائجهما، فإن المرحلة الثالثة والأخيرة تقتضي إعداد خطة العمل المستقبلية للكيان المصرفي الجديد والإجراءات التنفيذية سواء في الكويت أو مملكة البحرين أو أي دول أخرى.

واختتم المرزوق بأن الموافقات النهائية على الاستحواذ ستكون خاضعة لموافقة بنك الكويت المركزي والسلطات الرقابية الأخرى وكذلك الجمعيات العمومية للبنكين.

HSBC و«كريدي سويس» لتحديد سعر الاندماج

أعلن الأهلي المتحد أمس في إفصاح لبورصة الكويت أن البنك وقع على مذكرة تفاهم وسرية معلومات بناء على الطلب الذي تقدم به بيت التمويل الكويتي للاندماج.

وذكر البنك أنه تم تعيين بنكين عالميين لتحديد سعر عادل لتبادل الأسهم بين ملاك البنكين وهما HSBC وكريدي سويس على أن يبدأ الفحص النافي للجهالة والبدء في الحصول على الموافقات الرسمية من السلطات البحرينية والكويتية بعد اتفاق البنكين على سعر عادل للصفقة.

© Al Anba 2018