|07 أكتوبر, 2019

ما هي وكيف ستؤثر التغيرات الجديدة الخاصة بقواعد إدراج الشركات على البورصة السعودية؟

أعلنت هيئة سوق المال السعودي عن التغيرات الأحد

السوق المالية السعودية

السوق المالية السعودية

REUTERS/Faisal Al Nasser

من عبد الرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي

أقرت هيئة سوق المال السعودية الأحد، عدة تعديلات في قواعد طرح الأوراق المالية في سوق الأسهم الرئيسي، وسوق نمو الذي يضم الشركات الصغيرة.

ما هي أهم التعديلات؟

- السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في البورصة السعودية

-السماح لشركات سوق نمو، والذي يضم الشركات الصغيرة، بالانتقال إلى السوق الرئيسي

رأي الخبراء

قال مازن السديري، رئيس أبحاث شركة الراجحي المالية، لإدراة الاستثمارات والبحوث المالية، في اتصال هاتفي من السعودية: "أهم تغيير هو السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في السوق السعودي وهو ما سيدعم تدفقات الأموال الأجنبية للسوق".

وأضاف: "الشئ الثاني ان طريقة انتقال الشركات من سوق نمو إلى السوق الرئيسي ستشجع الشركات الصغيرة للمزيد من النمو لتستطيع الانضمام له".

وقال تركي فدعق، عضو جمعية الاقتصاد السعودي للأبحاث والتي مقرها جامعة الملك سعود، في اتصال هاتفي من السعودية أيضا: "التعديلات التي تمت على قواعد طرح الأوراق المالية بالسوق تتيح لأول مرة للشركات الأجنبية طرح أوراقها بالسوق السعودي".

وأضاف تركي ان القواعد الجديدة ستتيح للمستثمرين في السوق السعودي تملك أسهم في الشركات الأجنبية.

ما هي ضوابط إدراج الشركات الأجنبية في السوق السعودي؟

على الشركات الأجنبية أن تصدر قوائمها المالية الأولية (غير المراجعة من محاسب قانوني) والسنوية حسب المعايير المحاسبية الدولية، على أن تعلن عن القوائم الأولية في فترة لا تتجاوز 30 يوم من نهاية الفترة المالية التي تغطيها القوائم.

 يسمح للشركات بمدة لا تتجاوز 3 شهور من نهاية السنة المالية لها لإصدار القوائم المالية السنوية.

ما هي ضوابط انتقال الشركات من سوق نمو إلى السوق الرئيسي؟

- مرور عامين على إدراج الأسهم بنمو، وموافقة مجلس الإدارة على الإدراج، وتقديم طلب للانتقال للسوق الرئيسي مع الإعلان للجمهور عن ذلك.

- لا يقل معدل القيمة السوقية الإجمالية لأسهم الشركة خلال ال6 أشهر السابقة للطلب عن 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار)، القيمة السوقية هي حاصل ضرب عدد أسهم الشركة في سعر السهم السوقي.

وبحسب البيان يراجع السوق السعودي طلبات الإدراج خلال 10 أيام من تسلم جميع الأوراق والمعلومات المطلوبة، وبعد الموافقة توقف إدارة السوق التداول على السهم لمدة لا تزيد عن 5 جلسات تداول بعدها تبدأ بإجراءات الانتقال.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا