03 07 2017

 قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية: إنه تم إرسال خطابات لجميع الشركات والنقابات والجهات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وجميع المسجلين بالضريبة  لتعديل سعر الضريبة إلى 14% بدلاً من 13%.

واستبعد المنير فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»  أن يكون هناك تأثير كبير على التضخم، مؤكدًا أن تلك الزيادة كانت معلنة ومعروفة.

وأكد المنير أن الزيادة تقتصر فقط على السلع العامة فيما لن يتم تعديل السعر على السلع التى لها معاملة خاصة مثل السيارات والسجائر والمياه الغازية والخمور.

وتابع: إن سعر الضريبة على كروت المحمول سيصبح 14.8% بسبب وجود معاملة معينة تم الاتفاق عليها مع الشركات.

وأكد المنير عدم المساس بضريبة الشاى والسكر والسلع الأساسية وستحافظ على معاملاتها الضريبية دون تعديل.

وعن الخدمات أكد تعديل سعر الضريبة على خدمات النقل والشحن والخدمات السياحية والفندقية والمطاعم والخدمات الطبية والاستشارات وغيرها من الخدمات الأخرى التى ستشهد رفع سعر الضريبة عليها.

وأكد أن الحصيلة المستهدفة من جراء هذا التعديل 80 مليار جنيه، لافتًا إلى انتعاش حصيلة الضرائب منذ تطبيق القانون الجديد.

وقال نائب وزير المالية: إن نسبة ضريبة القيمة المضافة التى تمثل 14% مقررة فى القانون منذ صدوره بداية سبتمبر 2016 حيث بدأ القانون بتطبيق نسبة 13% فقط، وأن جميع أصحاب الأنشطة الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة آخذين فى اعتبارهم هذه النسبة الكاملة منذ البداية وأنها ستطبق بنسبة 14%مع بداية العام المالى الحالى.

وأكد نائب الوزير أن جميع سلع الجدول لن تطبق عليها أى زيادات ضريبية وستستمر ضريبتها كما هى وتشمل هذه السلع جميع منتجات التبغ من السجائر والمعسل إلى جانب المحروقات مثل البنزين والسولار والمازوت بجانب زيت الطعام والزيوت المهدرجة والمقرمشات والحلوى والمخبوزات من الدقيق والبطاطس المصنعة والأسمدة والمبيدات الزراعية والجبس والصابون وخدمات المقاولات والنقل المكيف بين المحافظات والخدمات المهنية والاستشارية والإنتاج الإعلامى والسينمائى والبرامج.

وأشار المنير إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% تأثيرها محدود جدا على السلع الخاضعة حيث إن الزيادة عبارة عن 1%فقط، كما أنها لن يكون لها أى تأثير على السلع المعفاة بقانون الضريبة على القيمة المضافة والذى ينص على إعفاء 57 مجموعة سلعية وخدمية تمس الحياة اليومية للمواطنين ومن أبرزها السلع الغذائية وخدمات نقل المواطنين وخدمات التعليم والصحة والخدمات المصرفية والتأمينية والثقافية والكتب والمجلات والصحف والأدوية وأجهزة المكفوفين وذوى الإعاقة.

© صحيفة روزاليوسف 2017