الأردن

بورصة عمان ثاني أدنى انخفاض بين 17 سوقا مالية عربيا

Reuters Images/Ali Jarekji
Reuters Images/Ali Jarekji
Reuters Images/Ali Jarekji
وذلك بحسب البيانات المجمعة عن أداء الأسواق المالية العربية في الشهور السبعة الأولى من 2019
PHOTO

تم إعادة نشر القصة لتوضيح ان المصدر جريدة الرأي الأردنية وليست الراي الكويتية  

المصدر: جريدة الرأي الأردنية

تراجع مؤشر بورصة عمان في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري بنسبة 1.7 بالمئة، ليكون بذلك ثاني أدنى انخفاض بين 17 سوقا مالية عربيا.

وبحسب البيانات المجمعة عن أداء الأسواق المالية العربية، فقد سجلت بورصة تونس أدنى انخفاض خلال تلك الفترة بـ 1.5 بالمئة، تلتها بورصة عمان بـ 1.9 بالمئة، السورية 2.6 بالمئة، العراقية 5.9 بالمئة، العُمانية 13.1 بالمئة واللبنانية 13.8 بالمئة.
وبالمقابل، استقر المؤشر العام للبورصة الفلسطينية في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري.
وعلى ذات الصعيد، تصدرت البورصة البحرينية الارتفاع بنسبة 15.7 بالمئة، تلتها دبي بـ 14.6 بالمئة، السعودية 11.6 بالمئة، السودان 8.7 بالمئة، ابوظبي 8.2 بالمئة، الكويت 3 بالمئة، السوق المالية المصرية 2.7 بالمئة، المغرب 2.2 بالمئة وقطر 2 بالمئة.
وسجل معدل الارتفاع للأسواق المالية الـ 17 خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري 10.5 بالمئة.
ومن جهة أخرى، تمت الأسبوع الماضي جلسة واحدة لبورصة عمان وذلك بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، حيث بلغ حجم التداول الإجمالي فيها 2.7 مليون دينار، في حين سجل عدد الأسهم المتداولة 2.8 مليون سهم، نفذت من خلال 1471 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 1.9 مليون دينار وبنسبة 70 بالمئة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات بـ 0.4 مليون دينـار وبنسبـة 15.9 بالمئة، وأخيراً قطاع الصناعة بـ 0.4 مليون دينار وبنسبة 14.4 بالمئة.
أما عن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق بورصة عمان الخميس إلى 1865 نقطة.
وعلى صعيد القطاعات، فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.06 بالمئة، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.13 بالمئة، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.7 بالمئة.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لجلسة الخميس الماضي والبالغ عددها (93) شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن (27) شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم (39) شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال جلسة الخميس فهي المجموعة الاستشارية الاستثمارية حيث ارتفع سعر سهمها 4.6 بالمئة، فيلادلفيا لصناعة الأدوية 4.3 بالمئة، اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري 4 بالمئة، العالمية للوساطة والأسواق المالية 4 بالمئة، والسلام الدولية للنقل والتجارة 4 بالمئة.

 
إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
Copyright Al Rai. All rights reserved. Provided by SyndiGate Media In