من هبة العيساوي

البحر الميت (الأردن) 8 أبريل نيسان (رويترز) - قال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية إن الشركة تتوقع ارتفاع صافي ربح العام الحالي 15 بالمئة إلى نحو 55 مليون دينار (76 مليون دولار) مع توسعها في الإنتاج واستعادة أسواق واعدة.

وأضاف محمد ذنبيات في مقابلة مع رويترز على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت أن مؤشرات الربع الأول من العام إيجابية رغم انخفاض أسعار الفوسفات عالميا والذي عوضه زيادة كميات الانتاج واتفاقات التصدير.

وقال "الشركة تخطط لإنتاج نحو 8.5 مليون طن من الفوسفات هذا العام، سيتم تصدير أكثر من نصفها للخارج.

"نحاول هذا العام استعادة أسواق واعدة في جنوب شرق آسيا وفي أوروبا الشرقية واستراليا".

وكشف عن توقيع اتفاقيتين العام الحالي؛ الأولى مع شركة هندية لإنشاء مصنع لفلورايد الألومنيوم في منطقة الشيدية بجنوب الأردن، والثانية مع شركة متسوبيشي اليابانية لإنشاء مصنع للفوسفور الأصفر في منطقة وادي الأبيض بمدينة الكرك وتصدير 200 ألف طن من الفوسفات إلى سلطنة بروناي.

وقال "المصنعان يحتاجان إلى عامين للبدء بالتشغيل، وسيوفران 120 فرصة عمل".

وأوضح أن هناك مباحثات منذ شهرين مع إحدى الشركات السعودية الأردنية لانشاء مصنع لحامض الفوسفريك في منطقة الشيدية، سينتج ما يقرب من 250 ألف طن سنويا بتكلفة قد تصل إلى 300 مليون دولار.

وقال "خلال ثلاثة أشهر سوف تتضح الصورة حول نتائج تلك المباحثات".

وكشف ذنيبات أيضا أنه جرى قبل يومين حديث إيجابي مع وزير البترول المصري طارق الملا بخصوص التعاون مع مصر في قطاع تعدين الفوسفات على صعيد استكشاف مواد جديدة وإقامة صناعات مشتركة.

وقال ذنيبات "نحن في شركة الفوسفات حاولنا مرارا الحديث مع زملائنا في مصر في قطاع تعدين الفوسفات لكن لم يكن هناك تجاوب كاف من قبل تلك الشركات.. إلا أن الوزير المصري أبلغني أنه سيتابع هذه القضية مع الشركات المعنية في مصر".

وأضاف "وجهنا دعوة للوزير لزيارتنا في شركة مناجم الفوسفات الأردنية بحضور خبراء ومدراء الشركات المصرية للاطلاع على تجربتنا في التعدين والتسويق وإنتاج حمض الفوسفريك وصناعة الأسمدة بشكل عام.. نأمل أن يكون هناك تعاون".

(الدولار = 0.709 دينار أردني)

 

 

(تغطية صحفية هبة العيساوي في عمان - تحرير أحمد إلهامي)