المصدر: صحيفة الشرق الأوسط الدولية

دشنت «أرامكو» السعودية وشركة «إير برودكتس»، يوم أمس أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في المملكة، وذلك في مقر مركز التقنية الجديد التابع لشركة «إير برودكتس» في وادي الظهران للتقنية.
وستزوّد المحطة التجريبية هيدروجيناً مضغوطاً عالي النقاء لأسطول مبدئي من السيارات الكهربائية من نوع «تويوتا ميراي» التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.
يأتي هذا الإعلان وسط تزايد الإجماع الدولي على فوائد الهيدروجين. ووفقاً لتقرير صدر الأسبوع الماضي عن الوكالة الدولية للطاقة، فإن الهيدروجين لديه إمكانات هائلة للحد من الانبعاثات الكربونية الصادرة من قطاعات الطاقة المختلفة.
في حين أعلن سمير سرحان نائب رئيس شركة «إير برودكتس» عن تشكيل مجموعة محطات للهيدرجين في محافظة الجبيل في عام 2020 من أجل الاستفادة من هذا النوع من الطاقة في الوصول إلى مستوى مميز، كون المحركات «صديقة للبيئة».
وقال سرحان في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «الطاقة الهيدروجينية تناسب الحافلات داخل المدن والآلات للرفع والنقل في المصانع، وهذا ما جعل الخطة أن تكون البداية الحقيقية في التوسع في هذا المجال من خلال مدينة الجبيل الصناعية»، مشيراً إلى أن الشحن يعطي مجالاً للسير بمسافة 500 كم.
وبهذه المناسبة قال رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر: «هذا الحدث يشكل أهمية في مجال البحث والتطوير كونه افتتاح أول محطة في المملكة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين. وهو خطوة مهمة نحو التوسّع في استخدامات النفط والغاز كمصادر لاستخراج الهيدروجين».
وأضاف الناصر أن «استخدامه (الهيدروجين) كوقود في وسائل النقل والمواصلات المستدامة... ذات الأثر البيئي النظيف وغير المؤثر في مجال التغير المناخي يمثل فرصة كبيرة لنا ولشركة (إير برودكتس) لنستكشف بشكل أكبر إمكانات وقود الهيدروجين وتحقيق هدفنا الساعي لتوفير مصادر طاقة عملية ومستدامة للمستقبل».
من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة «إير برودكتس» وكبير إدارييها التنفيذيين سيفي قسيمي: «يحتاج عالمنا إلى منظومة مستدامة لمجابهة التحديات البيئية وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة، وأن تقنيات خلايا الوقود والهيدروجين مهيأة للمساعدة في مجابهة تلك التحديات».
وأضاف: «بالتعاون مع (أرامكو) السعودية نعمل على تأسيس وتطوير نظام مستدام للتزوّد بالهيدروجين المشتق من الهيدروكربونات للسيارات الكهربائية التي تعمل بتقنية خلايا الوقود في المملكة».
وتجمع المحطة الجديدة للتزوّد بوقود الهيدروجين، التي بنتها الشركتان، بين الخبرة التصنيعية والتقنية لـ«أرامكو» السعودية، والخبرة والدراية التقنية لشركة «إير برودكتس» في مجال الوقود الهيدروجيني.
وقد استخدمت تقنية التزوّد بالهيدروجين «سمارت فيول» المملوكة لشركة «إير برودكتس» في المحطة الجديدة لتزويد سيارات «تويوتا» الكهربائية من نوع «ميراي» التي تعمل بخلايا الوقود بالهيدروجين المضغوط. وستوفر البيانات التي سيتم جمعها خلال الفترة التجريبية من هذا المشروع معلومات مفيدة لتقييم التطبيقات المستقبلية لهذه التقنية الناشئة في المملكة.
وتتمتع المركبات التي تعمل بوقود الهيدروجين بخصائص مميزة كمصدر لوقود النقل، حيث إن خمسة كيلوغرامات من وقود الهيدروجين تجعل السيارة قادرة على قطع مسافة 500 كيلومتر دون انبعاثات باستثناء الماء، إضافة إلى إمكانية تزوّدها بالوقود في 5 دقائق بخلاف المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والتي تحتاج إلى ساعة للتزوّد بالوقود. ويمكن للهيدروجين أن يسهم بشكل كبير في توفير مستقبل لطاقة نظيفة وآمنة وغير مكلفة.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
.Copyright © Saudi Research and Publishing Co. All rights reserved
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info