كشف د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات عن ارتفاع قيمة مبيعات الدواء في مصر خلال الفترة من ” يناير-يوليو 2018″ لتسجل نحو 36.411 مليار جنيه بنمو قدره 33% عن نفس الفترة من 2017.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد إن ذلك النمو يعد إيجابيا خاصة في ظل ارتفاع حجم كميات الأدوية التي تم بيعها خلال ال 7 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 1.292 مليون عبوة بنمو قدره 11%.

وأكد رستم أن ذلك يدل على بدء استقرار السوق المصرية والتي عانت من فترة اضطرابات كبيرة عقب قرارات تحريك سعر الدواء خلال العامين الماضيين بما أدى إلى ارتفاع قيمة المبيعات ولكن مع انخفاض الكميات التي تم بيعها.

وأوضح أن استمرار استقرار السوق حتى نهاية العام الجاري يعطى مؤشرا قويا على بلوغ حجم السوق نحو 65 مليار جنيه، بنمو في القيمة بنسبة 25% وفي الكميات بنسبة قد تصل إلى 10%.

وعن حجم نواقص الادوية، لفت رستم إلى تراجع عدد الأدوية الناقصة في السوق وفقا لعمليات الحصر التي تجريها وزارة الصحة حيث لا تتعدى 8 أصناف لا يوجد لديها بديل أو مثيل .

وأشار رستم إلى أن قيام وزارة الصحة بدراسة 700 مستحضرا دوائيا وإعادة النظر في تسعيرها سوف يساهم في إعادة طرحها في السوق خلال العام المقبل بما يساهم في استقرار السوق وعدم حدوث أي مشكلة من نقص الأدوية خاصة وانها مستحضرات خاصة بالسكر والمسكنات وأدوية العظام

© أموال الغد 2018