25 05 2016

أكد أن الدولة تشجع الصناعات المحلية..

إنشاء مصنع على مساحة 10 آلاف متر مربع بمنطقة "أم الحول"

صناعات القوارب والزوارق تشهد نمواً كبيراً

القطريون يعيشون البحر وكل بيت لديه قارب أو يخت

قطر أول دولة خليجية ستصنع اليخوت الكبيرة

صناعة القوارب واليخوت في قطر تضاهي الصناعات العالمية

الغرفة رشحت مصنع العديد للمشاركة في معرض اليخوت في الرياض

زيادة عدد المراسي تساهم في ازدهار الصناعات البحرية

                              

أكد نبيل محمد الجماعي مدير مصنع العديد للقوارب واليخوت أن مصنع العديد من المصانع القطرية الرائدة في مجال صناعة القوارب واليخوت في دولة قطر، حيث نقوم بتصنيع جميع أنواع القوارب والزوارق التي يصل طولها من 18 قدماً إلى 40 قدماً وأخيراً بدأنا نصنع قوارب يصل طولها من 30 إلى 36 قدماً وفي المرحلة الثانية سوف نبدأ بتصنيع اليخوت من 40 إلى 60 قدماً والمرحلة الأخيرة سوف نصنع اليخوتكبيرة الحجم والتي تصل الى 80 قدما والتي ستبدأ قريبا ، مشيراً إلى أن قطر ستكون أول دولة خليجية تقوم بصناعات اليخوت ذات الأحجام الكبيرة . وكشف أن مصنع العديد سوف ينشأ في منطقة أم الحول شمال قطر وعلى مساحة 10 آلاف متر مربع.

وقال الجماعي في حوار لـ الراية الاقتصادية إنّ الدولة تدعم الصناعات البحرية، خصوصاً صناعة اليخوت والقوارب وأنها لم تقصر مع أصحاب المصانع، حيث وفرت للمصانع جميع أنواع التسهيلات، لافتاً إلى أن الدولة تشجع الصناعات المحلية، وقال الجماعي إننا الآن في انتظار توزيع الأراضي لبدء إنشاء المصنع، حيث إن مصنعنا الآن في موقع مؤقت لحين توزيع الأرض علينا لإنشاء المصنع فوقها.

وأشار الجماعي إلى أن صناعة القوارب واليخوت في قطر شهدت مؤخراً تقدماً كبيراً، حيث بدأت المصانع القطرية تصديرها لكافة الدول العربية وكذلك عالمياً، لافتاً أن هناك خطوات ملموسة للقطاع الخاص يشهد بها الجميع وطالب الجماعي بضرورة زيادة عدد المراسي في قطر، وهذا شيء مهم جداً لتطور صناعة القوارب واليخوت، مشيراً إلى أن المراسي أصبحت ركيزة أساسية في ازدهار وتطور هذه الصناعة بالإضافة إلى تشجيع القطاع السياحي، حيث يفضل العديد من العائلات القطرية والمقيمين على حد سواء التمتع بالرحلات البحرية.

وذكر الجماعي أن علاقة القطريين والخليجيين بالبحر ضاربة في أعماق التاريخ، حيث كان الناس في قطر والخليج قبل 100 سنة يذهبون إلى اصطياد اللؤلؤ من خلال الغوص التقليدي فالعلاقة بالبحر علاقة وطيدة، لافتاً إلى أن القطريين يحبون البحر، ولهذا لا تجد بيتاً في قطر، إلا ويمتلك قارباً أو يختاً، واصفاً القطريين بأنهم من عشاق البحر.

حسب الطلب
ورداً على سؤال حول عدد القوارب واليخوت التي يتم تصنيعها في مصنع العديد للقوارب قال الجماعي: إننا نصنع القوارب والزوارق حسب الطلبات التي تصلنا من المواطنين، مشيراً إلى أننا قمنا من خلال مصنع العديد بتصنيع عدد كبير منها خلال الأعوام الماضية. وأوضح أن مصنعنا يتلقى طلبات باستمرار من قطر والدول المجاورة لافتاً، إلى أن أغلب عملاء مصنع العديد للقوارب الذين كانوا يذهبون إلى الدول المجاورة لشراء القوارب والزوارق بدأوا شراء القوارب من عندنا، حيث الجودة العالية والإتقان في صناعة القوارب واليخوت والزوارق ناهيك عن توفير عناء السفر لجلب القارب من الخارج.
وأشار إلى أنه لدى مصنع العديد ورشة للصيانة وضمان لمدة خمس سنوات على أي قارب يتم شراؤه من مصنع العديد للقوارب والزوارق. ونوّه بأن العميل بإمكانه الإشراف على صناعة قاربه منذ البداية وحتى النهاية.

المنافسة مع الخارج
ورداً على سؤال حول منافسة المصانع الخارجية للمصانع القطرية أوضح الجماعي أننا نحاول كسب ثقة الزبون في الصناعة المحلية، مشيراً إلى أن نفس المواد والخامات المستخدمة هي موجودة في قطر ونحن نستخدمها في صناعة القوارب واليخوت، وليس هناك فوارق أو ميزات تختلف عن الصناعة في الخارج، لافتاً أن البعض ينظر إلى اسم الشركة فيقول أنا أريد شراء من الشركة الكبيرة، ولذلك نجد أن بعض الناس لا يثقون بالصناعة المحلية التي تضاهي مثيلاتها في دول العالم، لأننا نستخدم نفس المواد والخامات التي يستخدمها الآخرون.
وأكد أن صناعة القوارب واليخوت في قطر متطورة جداً في كل المجالات، إلا أننا مازلنا بحاجة إلى كسب ثقة المواطن القطري في الصناعة المحلية التي لا فرق بينها وبين الصناعات الخارجية.

ازدهار ونمو
ورداً على سؤال حول توقعاته للصناعات المحلية توقع الجماعي أن تنمو وتزدهر صناعة القوارب واليخوت في قطر خلال السنوات القليلة القادمة، مؤكداً أن المواطن سوف يقتنع تماماً بجودة الصناعات المحلية. وأضاف أن موقع قطر المميز يساعد على انتشار هذه الصناعة البحرية، وهذا كله يساعد على نمو وتقدم وازدهار الصناعة في بلدنا، حيث إن الدولة تشجع الصناعات المحلية بكافة أنواعها.


وطالب الجماعي زيادة عدد المصانع في قطر حيث يشتعل ويزيد التنافس بين هذه المصانع المحلية موضحا ان هذه المصانع تدعم نمو الاقتصاد الوطني.

المواد الخام
ورداً على سؤال حول كيف يمكن الحصول على المواد الخام لصناعة القوارب والزوارق قال الجماعي ان جميع المواد نشتريها من السوق المحلي حيث متوفرة في قطر.


طلبات للتصدير إلى السعودية والإمارات

ورداً على سؤال حول تصدير القوارب إلى دول المنطقة قال الجماعي إنه أمر واقع بالفعل، مشيراً إلى أن هناك طلبات تأتينا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وبعض الدول الأجنبية.

وقال الجماعي إن مصنع العديد للقوارب والزوارق سوف يشارك في معرض لليخوت سيُقام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية خلال شهر نوفمبر القادم وتم اختيارنا من قبل غرفة وتجارة وصناعة قطر كمصنع للمشاركة في هذا المعرض وأن نكون ممثلين لدولة قطر.


ثقة المواطن .. أكبر تحدٍ للصناعة

وردا على سؤال حول التحديات التي تواجه المصانع القطرية أوضح الجماعي أن أكبر تحد يواجهنا هو ثقة المواطن القطري بالصناعة المحلية وهي ذات جودة عالية وتضاهي الصناعات الأجنبية ونأمل أن تكون هناك ثقة في الصناعات المحلية .. مؤكدا على قدرة المصانع القطرية على المنافسة مع الصناعات العالمية في المستقبل القريب.

وقال الجماعي إن فكرة صناعة اليخوت الكبيرة موجودة وسوف نصنع اليخوت الكبيرة التي يصل طولها إلى 80 قدماً خلال الفترة القادمة.. مشيرا الى أن قطر ستكون أول دولة خليجية تقوم بصناعات اليخوت ذات الأحجام الكبيرة.

© Al Raya 2016