|22 ديسمبر, 2019

شركة الأحساء للتنمية السعودية تفشل في اتخاذ قرار زيادة رأسمالها

الشركة تريد زيادة رأسمالها للاستحواذ على شركة أخرى

صورة للبورصة السعودية تداول

صورة للبورصة السعودية تداول

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

أعلنت شركة الأحساء للتنمية السعودية عن عدم انعقاد جمعيتها العامة غير العادية، بسبب حضور نسب بسيطة من حملة أسهم الشركة، وتقرر تأجيل الجمعية لموعد سيتم الإعلان عنه لاحقا، بحسب بيان من الشركة منشور على موقع البورصة السعودية اليوم.

وبحسب بيان اليوم، تريد الشركة عقد الجمعية للحصول على موافقة مساهميها لزيادة رأسمالها، بحسب بيان اليوم.

خلفية سريعة عن الشركة:

تأسست في عام 1993، وتعمل في الاستثمار في عدة قطاعات مثل القطاع الصناعي والطبي وكذلك تستثمر في العقارات، كما انها مدرجة بالبورصة السعودية، بحسب معلومات الشركة على موقع البورصة السعودية وموقعها الرسمي.

أسباب زيادة رأسمال الشركة:

قالت الشركة في بيان سابق منشور على موقع البورصة السعودية في 28 نوفمبر الماضي، انها تريد زيادة رأسمالها إلى 737.3 مليون ريال (196.6 مليون دولار)، من 490 مليون ريال (130.7 مليون دولار) حاليا، بهدف الاستحواذ على شركة أخرى هي شركة السلام للخدمات الطبية السعودية وهي شركة غير مدرجة في البورصة السعودية.

التطور الزمني لعملية الاستحواذ:

(المعلومات بحسب بيانات شركة الأحساء للتنمية المنشورة على موقع البورصة السعودية)

20 مارس 2019: أعلنت الشركة، على موقع البورصة السعودية، عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على شركة السلام للخدمات الطبية، بنسبة 100%، عن طريق إصدار أسهم في شركة الأحساء للتنمية لملاك شركة السلام للخدمات الطبية.

وبحسب نفس البيان، تبلغ قيمة  الصفقة تبلغ 250 مليون ريال (66.7 مليون دولار)، وأوضحت ان هذه الاتفاقية غير ملزمة للطرفين كما تنتهي صلاحيتها في 30 مايو 2019، لكن يمكن تجديدها بموافقة الطرفين.

27 مايو 2019: أعلنت شركة الأحساء للتنمية عن تمديد الاتفاقية مع شركة السلام للخدمات الطبية لمدة 90 يوم إضافية تنتهي في 28 أغسطس 2019.

7 أغسطس 2019: جددت الشركتين الاتفاق مرة أخرى لمدة 92 يوم، تنتهي في 28 نوفمبر الماضي.

14 نوفمبر: أعلنت شركة الأحساء للتنمية، عن موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بزيادة رأس المال، إلى 737.3 مليون ريال (196.6 مليون دولار).

20 نوفمبر 2019: أوضحت شركة الأحساء للتنمية، ان ملاك شركة السلام للخدمات الطبية، سيحصلون على سهم واحد بشركة الأحساء مقابل كل 0.81 سهم في السلام للخدمات الطبية.

27 نوفمبر 2019: أعلنت شركة الأحساء للتنمية عن تمديد الاتفاقية من جديد لمدة 93 يوم تنتهي في 28 فبراير 2020.

28 نوفمبر 2019: دعت شركة الأحساء للتنمية مساهميها للانعقاد في 19 ديسمبر 2019، للمناقشة قرار زيادة رأس المال والموافقة عليه، وأوضحت انه يجب موافقة مساهمين يمثلون نصف رأسمال الشركة.

وبحسب بيان اليوم، دعت الشركة لاجتماعين يوم الخميس الماضي وكان الاجتماع الثاني بعد ساعة من الأول وقد بلغت نسبة الحضور للاجتماع الأول 4.86 % ونسبة الحضور للاجتماع الثاني 7.02 %.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا