من ستانلي كارفالو

أبوظبي 15 مارس آذار (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز التي مقرها الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس إن الشركة ستنفق 47 مليون دولار في مصر في العام الجاري لكن أي استثمارات جديدة ستتوقف على سداد القاهرة بعض المبالغ المستحقة عليها.

تواجه دانة غاز المدرجة في بورصة أبوظبي صعوبات في تحصيل مستحقات من مصر، مع بلوغ إجمالي "المستحقات المتأخرة للشركة" هناك والمرتبطة بإنتاج النفط والغاز 228 مليون دولار.

وقال باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة للصحفيين خلال مؤتمر بالهاتف "الإنفاق الرأسمالي سيبلغ قيمة مماثلة هذا العام". وبلغت النفقات الرأسمالية 47 مليون دولار في 2017.

وسيوجه المبلغ صوب برنامج حفر جار في مصر حيث لدى دانة ما بين بئرين إلى أربع آبار بدأ العمل فيها بالفعل.

لكن المدفوعات التي سددتها مصر في النصف الثاني من 2017 اتسمت بأنها "متقطعة ومخيبة للآمال"، مما حدا بدانة إلى توخي الحذر بشأن الاستثمارات الجديدة. وقال ألمان وارد "غياب المدفوعات، غياب للاستثمارات".

وقالت الشركة في نتائج الأعمال السنوية اليوم إن إنتاج دانة في مصر في 2017 بلغ نحو 39 ألفا و500 برميل يوميا من المكافئ النفطي بزيادة خمسة بالمئة عن العام السابق.

وتحولت دانة إلى تحقيق صافي ربح قدره 83 مليون دولار في 2017 بالمقارنة مع صافي خسارة 88 مليون دولار قبل عام، بدعم من زيادة الإيرادات بفعل ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج في مصر وكردستان حيث تتركز الأصول الأساسية لدانة.

واستفادت الأرباح من تسوية مع حكومة إقليم كردستان العراق التي اتفقت على دفع 600 مليون دولار نقدا إلى كونسورتيوم بيرل بتروليوم، الذي تحوز فيه دانة وأكبر مساهم فيها نفط الهلال 70 بالمئة بالإضافة إلى شركاء آخرين.

ووافقت حكومة إقليم كردستان أيضا على دفع 400 مليون دولار ستوجه بشكل حصري لأعمال تطوير أخرى لبيرل من أجل زيادة إنتاج حقول.

وقال ألمان وارد إن الإنتاج الحالي بحقول بيرل في كردستان يبلغ نحو 300 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز مع خطط لزيادته 20 بالمئة هذا العام و170 بالمئة في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

وأضاف أن دانة تأهلت لدى وزارة النفط العراقية لتقديم عروض لاستكشاف النفط والغاز في جولات قادمة.

 

 

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)