زاوية عربي

توفي خالد بشارة وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية المصرية، ونشرت الشركة بيان بوفاته اليوم على موقع البورصة.

ولقي خالد، الذي توفى عن 49 عام، مصرعه في حادث سيارة وقع فجر يوم الجمعة الماضية بمحافظة الجيزة، جنوب القاهرة، وفق البيان، وتقارير صحفية مصرية.

خلفية عن شركة أوراسكوم للتنمية

أوراسكوم للتنمية هي شركة تطوير متكاملة للمدن السياحية في مصر، ومتخصصة بتطوير الوحدات السكنية، الفنادق، والمرافق الترفيهية مثل ملاعب الجولف. كما تقوم الشركة ببناء البنية الأساسية في جميع مشروعاتها مثل المستشفيات والمدارس والمرافق العامة وذلك وفق موقع الشركة الرسمي.

تمتلك الشركة أراضي تبلغ مساحتها الإجمالية 50 مليون متر مربع، و23 فندق بمصر، وهي مطور للمشروعات المتكاملة في مصر، الإمارات، عمان، المغرب، مونتينجرو، سويسرا، والمملكة المتحدة، بحسب موقعها الإلكتروني. وهي مملوكة بدورها لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية بنسبة 75.09 بالمئة، بيان منشور على موقع البورصة المصرية في 14 يناير الماضي.

من هو خالد بشارة؟

(المعلومات بحسب موقع شركة أوراسكوم للتنمية وموقع شركة Accelero Capital)

*يحمل خالد بكالوريوس علوم من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

*شغل خالد منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، وأوراسكوم للتنمية مصر.

*هو الشريك المؤسس لشركة Accelero Capital، وهي مجموعة استثمارية متخصصة في الاتصالات والإعلام الرقمي، وفق موقعها الرسمي.

*عمل رئيس مجموعة، ورئيس العمليات لشركة VimpelCom Ltd وهي شركة اتصالات عالمية.

*شغل من قبل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم تيليكوم القابضة، إلى جانب رئيس العمليات لشركة Wind Italy، وهي شركة اتصالات إيطالية.

*كان له دور في اندماج لشركة VimpelCom مع Wind Italy بقيمة إجمالية 25.7 مليار دولار لينشأ بذلك سادس أكبر كيان في مجال مقدمي خدمات الاتصالات في العالم.

*شغل خالد في السابق أيضا منصب رئيس العمليات ل Wind Italy، والتي انضم إليها عام 2005 كمدير لوحدة الخطوط الثابتة والبوابات الإلكترونية قبل أن تتم ترقيته ليصبح رئيس العمليات بالشركة.

*قبل انضمامه ل Wind Italy كان خالد الشريك المؤسس، ورئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة LINKdotNET، والتي كانت أحد أكبر مقدمي خدمات الإنترنت بالقطاع الخاص في الشرق الأوسط، وقبل نحو 20 عام اختارتها شركة مايكروسوفت العالمية بشراكة لتقديم خدمة MSN Arabia.

*عمل كذلك كعضو مجلس إدارة لعدد من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منها SUPERNAP International، وهي مطور مراكز بيانات شهيرة عالميا.

*شغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة Italiaonline S.p.A، وهي شركة إيطالية ومدرجة في بورصة ميلانو، تقدم خدمات الإنترنت للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا