21 11 2016

ضمت نحو 300 اسم لم تتحرك حساباتهم منذ 60 عاما

نشرت المصارف السويسرية البارحة الأولى، قوائم بأسماء جديدة ذات علاقة بودائع نائمة ظلت في حسابات أصحابها منذ فترة طويلة، أو لم يجر أي اتصال مع العميل المعني أو ورثته القانونيين منذ عام 1956 حتى الآن.

ومنذ سريان مفعول أحكام جديدة تتعلق بمعالجة الأصول الخاملة في مطلع 2015، أصبحت المصارف السويسرية مُلزمة بنشر أسماء أصحاب الأصول التي بقيت دون اتصال لمدة 60 عاما، التي تتجاوز قيمتها 500 فرنك سويسري (526 دولارا) بشكل سنوي، وتعد هذه القائمة الأولى خلال العام الحالي والثانية منذ عام 2015.

وضمت القائمة التي تلقت "الاقتصادية" معلومات عنها، أسماء، وتواريخ ميلاد، ومكان ميلاد، وجنسية نحو 300 صاحب حساب نائم، تبلغ قيمة مجموع أصولهم نحو ثمانية ملايين فرنك سويسري، وفقا لتقدير الرابطة السويسرية للمصرفيين في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر)، العام الجاري، حيث تعود مواليد بعض أصحاب الحسابات إلى بدايات القرن الـ 19.

وقدر عدد الأشخاص ومجموع قيمة أموالهم، بنسبة أقل كثيرا من تلك المسجلة خلال المنشور الأخير في 2015، إذ أن قائمة العام الحالي ضمت فقط أسماء أصحاب الحسابات الذين انقطعوا عن الاتصال بحساباتهم منذ عام 1956، والحسابات التي حصل انقطاع معها قبل عام 1956 نشرت مسبقا في 2015.

من جانبها، أكدت لـ "الاقتصادية"، سندي شميجيل، مسؤولة العلاقات العامة في الرابطة السويسرية للمصرفيين، أنه منذ كانون الأول (ديسمبر) 2015، وبفضل الإعلان عن هذه القوائم، تم العثور على نحو 5 في المائة ممن يملكون الحق القانوني في هذه الحسابات التي ظلت خامدة لعدة عقود.

وحسب معلومات أخذتها "الاقتصادية" من الرابطة السويسرية للمصرفيين فإنه يمكن للمصارف أن تنشر في أي وقت أسماء جديدة من الأصول التي تفي بالمعايير المنصوص عليها، أي تلك التي دخلت في سبات عميق منذ 60 عاما على الأقل.

وحول كيفية مطالبة الورثة بهذه الأصول أبانت شميجيل، أنه يُمكن لأي شخص يشعر أن أحد آبائه أو أجداده لديه حساب مصرفي في سويسرا منقطع، أو منسي، الدخول إلى الموقع الإلكتروني www.dormantaccounts.ch ويكتب أي معلومة متوافرة لديه عن القريب صاحب الحساب (الاسم، اللقب، تاريخ الميلاد، الجنسية، وكذلك محل إقامته، أو مقر آخر معروف له) أو رقم أي وثيقة (جواز سفر، بطاقة هوية…إلخ).

وأضافت أنه إذا لم تتوافر لديه مثل هذه الوثائق، بإمكانه أن يقدم معلومات أخرى كرقم الحساب القديم، أو تاريخ فتح الحساب، أو أي كُتيب يتعلق بالمصرف أو الحساب. وهذه الوثائق تنطبق على جميع فئات الأصول المُطالب بها، بما في ذلك القاصات الآمنة المستأجرة داخل المصرف، وغيرها، ويحدد صلة القرابة بصاحب الحساب.

وأشارت إلى أن ذلك يتم عن طريق نموذج استمارة يمكن تعبئتها على الإنترنت وتنقل تلقائيا إلى المصرف المعني، ومن أجل المطالبة بالأصول، هناك استمارة أخرى تتعلق بتقديم الدليل على صلة القرابة بصاحب الحساب المنقطع.

وقالت، مسؤولة العلاقات العامة في الرابطة السويسرية للمصرفيين، أن المنشور هو محاولة أخيرة من المصارف لإعادة تأسيس الاتصال مع العملاء أو ورثتهم القانونيين، وأن لدى هؤلاء الآن فرصة في نهاية المطاف لإثبات أو تأكيد مطالبهم في الأصول الخاملة.

في حالة عدم تقدم أي شخص للمطالبة بالأصول خلال فترة النشر (لمدة سنة أو خمس سنوات)، ستكون المصارف مُلزمة بنقل الأصول النائمة إلى الحكومة السويسرية في السنتين التاليتين من انتهاء هذه الفترة، وهذا سيؤدى بدوره إلى انقراض أي حق بالمطالبة بأموال هذه الحسابات، سواء من قبل أصحابها الأصليين أو ورثتهم.

وستبقى الأسماء ذات العلاقة بالأصول الخاملة منشورة على الإنترنت خلال سنة كاملة (حتى 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017)، غير أن بعض أصحاب الحسابات القديمة جدا، أي تلك التي حصل انقطاع في الاتصال بها في عام 1954 أو في وقت يسبق هذه السنة، ستبقى أسماؤهم منشورة مدة خمس سنوات، أو حتى 15 كانون الأول (ديسمبر) عام 2020، بالنسبة للقائمة التي نشرت في 16 كانون الأول عام 2015، وحتى 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، بالنسبة للقائمة التي نُشرت البارحة الأولى.

في عام 2017، ستنشر المصارف قائمة جديدة لأصحاب الأصول النائمة الذين انقطعوا عن حساباتهم ابتداء من عام 1957، وهكذا سنويا.

لكن في المقابل، بمقدور الأشخاص الذين يعتقدون أن هناك أصولا منقطعة تعود لآبائهم أو أجدادهم موجودة في سويسرا، أن يبحثوا ويطالبوا بهذه الأصول في أي وقت دون حاجة للانتظار حتى يتم نشرها من قبل المصارف في نهاية 60 عاما.

ويمكن لهؤلاء الاتصال بدائرة أمين المظالم للمصارف السويسرية، إذ يملك هذا الأخير حق الوصول إلى قاعدة البيانات المركزية التي يتم فيها تسجيل كل الأصول التي لم يجر تماس معها من قبل أصحابها، ولم تتم المُطالبة بها، سواء تلك المنشورة بالفعل أم التي لم يتم نشرها حتى الآن.

© الاقتصادية 2016