* د. بلقيس دنيازاد عياشي 

يبدو أن عام 2020 قد يكون عاماً سيئاً على كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، بعد ان وجهت دعوات صريحة وعلانية لتفكيك هذه الشركات بسبب امتلاكها لقوة كبيرة وسيطرها على الأسواق بشكل لا يمكن منافسته من قبل باقي الشركات الناشئة أو الصغيرة.
ودعت السيناتورة الديمقراطية إليزابيث وارين والمرشحة للرئاسيات الأمريكية، والتي تعتبر من أبرز منافسي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى تفكيك أكبر شركات التكنولوجيا مثل شركة Amazon، وGoogle مع شركتها الأم Alphabet وشركة Facebook، واصفة إياهم بالشركات «غير التنافسية» والتي أصبحت تحتكر كل شيء.
ونادت المرشحة الامريكية بضرورة تعيين منظمين من الحكومة مهمتم تثبيط عمليات دمج التكنولوجيا التي تقوض المنافسة وتضر بالابتكار والأعمال التجارية الصغيرة.
وقالت المرشحة في منشور أرسلته لوسائل الإعلام:« قبل خمسة وعشرين عاما لم تكن Amazon وGoogle وFacebook موجودة.. الآن هم من بين الشركات الأكثر قيمة وشهرة في العالم. إنها قصة نجاح رائعة ولكنها قصة تبرز لماذا يجب على الحكومة كسر الاحتكارات وتشجيع الأسواق التنافسية».

رفض وانخفاض
ورفض المسؤولون في الشركات الثلاث التعليق على ما اقترحت المرشحة الديمقراطية، في حين انخفض سهم الأمازون حوالي 1 في المئة في الساعة 11:56 صباحا في نيويورك، ولم يتغير كل سهم من Facebook و Google كثيرًا، وكانت الأسهم منخفضة بالفعل بعد صدور بيانات جداول الرواتب المخيبة للآمال.
واقترحت وارن: «أن بعض عمليات الاندماج من قبل أكبر شركات التكنولوجيا يجب أن يتم تفكيكها، بما في ذلك شراء Amazon لكل من شركتي Whole Foods و Zappos؛ واستحواذ شركة Facebook على كل شركتي WhatsApp و Instagram وصفقات Google لشركات Waze و Nest و DoubleClick».

وبموجب اقتراحها، «سيتم حظر ما يسمى بالمرافق الخاصة بالنظام الأساسي المعيّن التي تزيد عائداتها العالمية عن 25 مليار دولار من امتلاك أي من المشاركين على منصتهم الخاصة. وهذا يعني أنه سيتم تقسيم كل من Amazon Marketplace و AmazonBasics عن بعضهما البعض، كما هو الحال مع تبادل الإعلانات من Google وأعمالها في البورصة. يجب أن ينفصل بحث Google أيضًا».
وكتب وارن: «تتمتع شركات التكنولوجيا الكبرى اليوم بقوة أكثر من اللازم، وسلطة أكثر من اللازم على اقتصادنا ومجتمعنا وديمقراطيتنا لقد جرفوا المنافسة، واستخدموا معلوماتنا الخاصة من أجل الربح، وميلوا ساحة اللعب ضد أي شخص آخر وفي هذه العملية، ألحقوا الضرر بالأعمال التجارية الصغيرة وخنقوا الابتكار».

تدرج متصاعد
سنوات من ثغرات الخصوصية والكشف عن أن الحكومة الروسية استخدمت وسائل الإعلام الاجتماعية في محاولاتها للتأثير في الانتخابات الرئاسية عام 2016 أدت إلى دعوات لتدقيق مكثف وتنظيم أكبر للشركات في واشنطن. بالإضافة إلى التحرك لمزيد من فرض مكافحة الاحتكار، يمضي الكونجرس قدما في تشريعات الخصوصية التي يمكن أن تؤثر على قطاعات واسعة من اقتصاد هذه الشركات.
في نهاية فبراير، أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية أنها تقوم بإنشاء فريق عمل بقيادة كبار مسؤولي المنافسة للتحقيق في السلوك الذي يحتمل أن يكون غير منافس من قبل شركات التكنولوجيا، وقالت الوكالة «إنها ستدرس جميع الخيارات، بما في ذلك التدقيق في عمليات الاندماج المنجزة، مما يزيد من احتمال أنها قد تفسد صفقات مثل استحواذ شركة Facebook على Instagram».

إجراءات الهند
ويبدو أن الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تريد كبح جماح الشركات التكنولوجية، فهناك أيضاً الهند التي اقترحت قواعد جديدة لشركات التجارة الإلكترونية الأجنبية، في خطوة تهدف للسيطرة على شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى التي تهيمن على اقتصاد الإنترنت الناشئ.
يمثل مشروع سياسة التجارة الإلكترونية في الهند تحديًا لشركتي Amazon و Walmart، نظراً لأنهما ينفقان مليارات الدولارات للتوسع في أكبر سوق تكنولوجيا غير مستغلة في العالم.

ومع وصول مئات الملايين من الهنود إلى الإنترنت للمرة الأولى، وإجراء الانتخابات الوطنية في الأشهر المقبلة، زاد صانعو السياسة من الضغط على الشركات الأمريكية وأعدوا قوانينها لصالح اللاعبين المحليين، على أمل أن يواكبوا نجاح الصين في الترويج لتقنيات شركاتها المحلية.
وتتضمن قواعد التجارة الإلكترونية المقترحة، التي صدرت مؤخراً تأكيدًا على توطين البيانات، داعية إلى إنشاء المزيد من خوادم الإنترنت المحلية، وعادة ما تستخدم شركات التجارة الإلكترونية متعددة الجنسيات خوادم الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
ولتخزين البيانات محليًا، قد تحتاج الشركات الأمريكية إلى إنفاق المزيد من الأموال لاستخدام مراكز البيانات المحلية وتغيير عملياتها، وربما تعطيل عملياتها، كما يقول المحللون. وستمنح الشركات ثلاث سنوات للامتثال للمتطلبات.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك

 

© 2019. جميع الحقوق محفوظة القبس Provided by SyndiGate Media Inc. Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.