كشف الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عن نجاح  ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الشمالية بالهيئة  في جذب خدمة جديدة من خدمات التحالف الملاحي العالمي    Ocean Allianceوذلك لربط حركة التجارة بين شرق آسيا وأوروبا.

وقال إن  التحالف الملاحي العالمي الذي يضم خمسة خطوط ملاحية كبرى وهى (CMA)و (COSCO)و (OOCL) و(APL)و(EVERGREEN) يستهدف  في خدمته الجديدة لموانئ بورسعيد تنفيذ 60 رحلة سنويا بإجمالي 120 سفينة وبحجم تداول متوقع 60 ألف حاوية سنويا.

و استقبل الميناء اليوم  السفينة (CMA -CGM AURUGUAY) القادمة من ميناء تركيا والتى ترفع علم ليبريا ويبلغ طولها 300 مترا وعرض 140 مترا وغاطس 11.5 مترا وحمولة كلية 96.424 طن.

وتغادر السفينة الميناء بعد تفريغ حمولتها متجهة إلى ميناء جدة وتعد هذه الرحلة هى الثامنة التى يستقبل فيها الميناء هذه السفينه منذ بداية 2.18

و أكد مميش  أن موانئ المنطقة الشمالية تسعى خلال الفترة الحالية لجذب هذه النوعية من السفن وتردد خدماتها على موانئ بورسعيد في ظل السياسات التحفيزية التي تقوم بها المنطقة الاقتصادية لرفع طاقة محطة الحاويات وزيادة حجم تداولها.

وأشار إلى أعمال التطوير التى تمت بالميناء في مارس 2018 حيث قامت هيئة قناة السويس بتكريك ميناء غرب بورسعيد وزيادة غاطس وعمق رصيف الحاويات والوصول بالغاطس من 14.8 متر إلى 15.5 مترا مما يجعله قادرا على إستقبال السفن العملاقة بحمولات تصل إلى 14000 و 15000 حاوية، بالإضافة إلى تعميق دائرة الدوران المجاورة للميناء مما يساعد في جذب عملاء جدد وعودة للخطوط الملاحية العالمية لبورسعيد.

وأضاف  مميش أن تشغيل الخدمة الجديدة يعد إستكمالاً لنجاح المفاوضات التي تمت مع التحالف الملاحى والتى أثمرت عن دخول خدمتين لمجموعة من سفن الحاويات التابعة للتحالف وهو يعد بذلك نجاحا جديدا ضمن نجاحات تطوير موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تطبيقا لرؤية الدولة في تطوير الموانئ البحرية ورفع كفاءتها التنافسية مع الموانئ المجاورة.

© أموال الغد 2018