15 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - واصلت سوق الأسهم القطرية أداءها السلبي في التعاملات المبكرة اليوم الخميس جراء قرار ام.اس.سي.آي عدم ضم اثنين من كبار الأسهم القطرية في مراجعة نصف سنوية لمؤشراتها، في حين شهدت بقية البورصات الخليجية تحركات محدودة فحسب.

وانخفض مؤشر البورصة القطرية للجلسة الثالثة على التوالي، متراجعا 0.5 بالمئة بعد 90 دقيقة من بدء التداولات. وانخفض سهم قطر للوقود 6.2 بالمئة. وكان سهم الشركة هوى عشرة بالمئة أمس الأربعاء بعد أن قررت ام.اس.سي.آي عدم ضم السهم إلى مؤشراتها العالمية في الوقت الحالي بما يخالف التوقعات.

وهبط سهم مسيعيد للبتروكيماويات 1.2 بالمئة بعد أن نزل 1.5 بالمئة يوم الأربعاء عقب عدم إدراجه على مؤشرات ام.اس.سي.آي أيضا.

وتراجع سهم بنك الدوحة 0.7 بالمئة، وكان السهم خسر 6.3 بالمئة يوم الأربعاء بعد أن قررت ام.اس.سي.آي نقله إلى مؤشر للشركات الصغيرة من المؤشر القياسي القطري.

وقالت قطر للبترول يوم الأربعاء إن الاكتتاب في الطرح العام الأولي لوحدتها لإنتاج الألومنيوم قامكو بلغ 2.5 مثل المعروض. ومن المقرر بدء تداول السهم في البورصة القطرية في ديسمبر كانون الأول.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.2 بالمئة مع استقرار أسهم البتروكيماويات والبنوك بعد انخفاضها في وقت سابق من الأسبوع الجاري بسبب التراجع الحاد لأسعار النفط العالمية.

وارتفع سهم مجموعة الطيار للسفر 3.4 بالمئة بعد أن انخفض قليلا في الجلسة السابقة، حين قالت ام.اس.سي.آي إنها ستنقل السهم إلى مؤشر للأسهم الصغيرة من مؤشرها الرئيسي الخاص بالسعودية.

وتراجع سهم الاسمنت السعودية 3.6 بالمئة. وانخفض السهم في الأيام الثلاثة الماضية بعد أن ارتفع أكثر من الثلث في الأسابيع الثلاثة السابقة لأسباب من بينها الآمال بأن الانتهاء المحتمل لحرب اليمن قد يعزز الطلب على الاسمنت لإعادة الإعمار.

وفي دبي، خسر مؤشر البورصة 0.2 بالمئة، ليتأثر سلبا بتراجع الشركات العقارية. وتراجع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في المنطقة، 0.4 بالمئة بعد أن سجلت الشركة انخفاضا نسبته 29 بالمئة في أرباح الربع الثالث من العام.

ونزل سهم داماك العقارية واحدا بالمئة بعد أن أعلنت الشركة في وقت سابق من الأسبوع الجاري انخفاض أرباحها عن نفس الفترة.

وعلقت بورصة دبي التداول على أسهم دريك آند سكل قائلة إنها لم تقدم نتائج أعمالها.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 بالمئة لكن سهم الدار العقارية تراجع 0.6 بالمئة بعد انخفاض أرباح الشركة 30 بالمئة في الربع الثالث.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)