12 07 2018

حققت إيرادات سنوية بلغت 25 مليار دينار

تنفذ هيئة استثمار بغداد مشاريع بقطاع السكن ستوفر اكثر من 330 ألف وحدة سكنية في المركز ومناطق الاطراف، في وقت اكدت خلاله انها حققت ايرادات بلغت 25 مليار دينار سنويا.

وافاد رئيس الهيئة المهندس شاكر الزاملي في تصريح خاص  لـ"الصباح" بان العاصمة بغداد بحاجة الى مليون وحدة سكنية لتغطية العجز الحاصل لديها، الامر الذي جعل الهيئة تتحرك ضمن نطاق ذلك العجز، بيد انها لم تتمكن حتى الان، من توفير سوى 50 بالمئة منها فقط.

واشار الى ان الهيئة تعمل وفق خارطة استثمارية معدة من وزارة التخطيط وبحسب الاولوية في الحاجة بما يخص القطاعات، موضحا ان الهيئة تنفذ الان مشاريع استثمارية وهي: مشروع معسكر الرشيد في الزعفرانية، ومجمع الدهنة بمنطقة ابو غريب، وبسماية في النهروان، مؤكدا انها ستوفر بمجملها 200 الف وحدة سكنية.

واردف الزاملي بان هناك 70 مشروعا ستراتيجيا اخر في بغداد ستوفر 130 الف وحدة، 26 ألفا منها منفذة وموزعة بين 16 مشروعا مكتمل الاجراءات من حيث انجاز الصيغ التعاقدية مع الجهات المالكة للاراضي ومصادقة التصاميم للاراضي.

وافصح عن ان هنالك مشاريع جار فيها العمل من دون معوقات، منها: مجمع (الايادي) في المنصور الذي يضم 1332 وحدة، وزع منها 600 وحدة حتى الان والبقية ستسلم ضمن دفعات، فضلا عن مشروع مجمع (اليمامة) السكني في حي العدل المؤلف من 1200 وحدة، وسيتم تسليم 300 وحدة مطلع العام المقبل.

الى ذلك اوضح رئيس هيئة استثمار بغداد، ان موازنة الهيئة سنويا لا تتجاوز الـ 800 مليون دينار وهي مخصصة فقط للموازنة التشغيلية مع ان الهيئة حققت ايرادات بحدود 25 مليار دينار سنويا موزعة بين الجهات المالكة للاراضي، لافتا الى ان الهيئة باشرت التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحصول على مساحات من الجهات المالكة للاراضي لتنفيذ مشاريع عليها.
 
وافصح عن ان سياسة البلاد بمجال الاستثمار كانت بطيئة جدا بعد العام 2003، بيد ان التوجه الان هو نحو القطاع الخاص والاستثمار، مبينا ان قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006  اتاح فرصة كبيرة للمستثمرين المحليين والاجانب على حد سواء.

واضاف الزاملي، ان القانون منح المستثمرين حق ايجار المشاريع لسنوات طويلة، وتملك الاراضي المنفذة عليها، الى جانب السماح لهم باخراج رؤوس اموالهم، وجلب عمالة والاعفاءات الضريبية المختلفة، فضلا عن منحهم حق التقاضي للمشاريع ضمن محاكم دولية في حال عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية.

© Al Sabaah 2018