11 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - انخفضت معظم البورصات الرئيسية في الخليج بشدة في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، مع تراجع شركات البتروكيماويات السعودية جراء انخفاض أسعار النفط وضغط البنوك على بورصتي أبوظبي ودبي.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 2.9 بالمئة إلى 7606 نقاط بعد ساعة من بدء التداولات، مؤكدا نزوله عن متوسط 200 يوم - البالغ 7871 نقطة حاليا - وهي إشارة فنية سلبية.

ترجع خسائر السوق إلى الأداء الضعيف للأسواق الناشئة عموما وهبوط سعر خام برنت أكثر من اثنين بالمئة الليلة الماضية. وفقد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 4.1 بالمئة وانخفض سهم مصرف الراجحي 3.1 بالمئة.

وانخفض سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 3.8 بالمئة بعد أن أوقفت الشركة مصنعها لجلايكول الإيثلين 66 يوما بسبب أعمال صيانة. وقالت الشركة إن الأثر المالي للتوقف سيبلغ نحو 180 مليون ريال (48 مليون دولار).

وحقق سهم جرير للتسويق المتخصصة في البيع بالتجزئة أداء يفوق السوق، حيث انخفض سهم الشركة 0.2 بالمئة فقط بعد أن زاد صافي ربحها التقديري في الربع الثالث إلى 288 مليون ريال بما يفوق متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رفينيتيف والبالغ 260 مليون ريال.

وتراجع مؤشر بورصة أبوظبي 1.3 بالمئة بفعل انخفاض بنك أبوظبي الأول 2.2 بالمئة وتراجع بنك أبوظبي التجاري بنفس النسبة.

وهبط مؤشر بورصة دبي، الذي ارتفع بقوة أمس الأربعاء، 1.5 بالمئة بفعل انخفاض أسهم البنوك والعقارات. ونزل سهم بنك دبي الإسلامي 1.5 بالمئة إلى 5.27 درهم على الرغم من إعلان البنك زيادة أرباحه 10.8 بالمئة في الربع الثالث من العام أمس الأربعاء.

وتوصي أرقام كابيتال بشراء السهم مع سعر مستهدف عند 7.2 درهم.

وانخفض سهم إعمار العقارية اثنين بالمئة وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.5 بالمئة. وأظهرت بيانات التضخم في الإمارات لشهر أغسطس آب المنشورة يوم الأربعاء تسارع انخفاض أسعار المنازل وانخفاض تكاليف الإسكان والمرافق 3.9 بالمئة مقارنة مع مستواها قبل عام.

وتراجع مؤشر البورصة القطرية 0.6 بالمئة مع استقرار سهم بنك قطر الوطني دون تغيير بعد الإعلان عن نتائج أعماله للربع الثالث من العام. وحقق أكبر بنك في الشرق الأوسط زيادة نسبتها 3.5 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث ليصيب سقف التوقعات رغم ضعف الليرة التركية الذي كبح النمو.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)