|23 أكتوبر, 2019

ما هي الحالات التي يمكن فيها حل الشركة السعودية لصناعة الورق؟

الحالات بحسب المادة 150 من نظام الشركات المساهمة السعودية

ما هي الحالات التي يمكن فيها حل الشركة السعودية لصناعة الورق؟
REUTERS/Fahad Shadeed

زاوية عربي

قالت الشركة السعودية لصناعة الورق انها قد تواجه الحل، في حالة عدم اجتماع المساهمين بالجمعية العامة غير العادية القادمة أو فشلهم في اتخاذ قرار بشأن الخسائر، بحسب بيان للشركة على موقع البورصة السعودية اليوم.

ويجب حضور مساهمون يمثلون 50% أو أكثر من رأس المال لإتمام الاجتماع، بحسب بيان آخر نشر أمس.

خلفية

تأسست الشركة السعودية لصناعة الورق كشركة خاصة في عام 1989 وادرجت في البورصة السعودية في عام 2006، حسب موقع الشركة الرسمي.

وقد أعلنت قبل أسبوعين عن تسجيل خسارة عن الربع الثالث من العام الجاري ب25.2 مليون ريال (6.7 مليون دولار)، ما رفع حجم الخسائر المتراكمة إلى 153.4 مليون ريال (40.9 مليون دولار)، ما يوازي 62.6% من رأس مالها، ارتفاعا من خسائر تمثل 39.2% من رأس المال في نهاية الربع الثاني 2019، بحسب القوام المالية للشركة وبيان سابق لها.

ما هي الخسائر المتراكمة؟

هي الخسائر التي حققتها الشركة في أكثر من فترة مالية.

وقالت الشركة  في بيان أصدرته هذا الشهر أنها تقدمت بطلب إلى هيئة السوق المالية السعودية بتخفيض رأس مالها ثم زيادته عن طريق طرح أسهم حقوق الأولوية.

ما هي أسهم حقوق الأولوية؟

هي أوراق مالية قابلة للتداول تعطي لحاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة عند صدور قرار بالموافقة على زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم جديدة.

وقالت الشركة في بيان آخر أمس انها لا يمكنها ضمان عدم تسجيل خسائر إضافية بعد تخفيض رأس المال.

وأعلنت الشركة أمس عن استقالة رئيس مجلس إدارتها، عبدالرحمن بن صالح آل عبيد، وتعيين سعد بن عماش الشمري بدلا منه، وأرجعت الشركة الاستقالة لانشغال عبدالرحمن آل عبيد رئاسة اللجنة الصناعية و اللجان الصناعية الأخرى "وخصوصاً في هذه المرحلة من إعادة الهيكلة التي تتطلب متابعه لصيقة."، بحسب البيان. ولم يعطي البيان أي تفاصيل عن اللجان الصناعية المذكورة.

 

تفاصيل الحالات التي يمكن فيها حل الشركة السعودية لصناعة الورق:

وبحسب المادة 150 من نظام الشركات المساهمة السعودية، والمنشور على موقع وزارة التجارة والاستثمار، يتم انقضاء (حل) الشركات التي تجاوزت خسارتها 50% من رأس المال، في الحالات التالية:

- عدم اجتماع الجمعية العمومية غير العادية خلال 45 يوم من إعلان الخسائر.
-فشل الجمعية في اتخاذ قرار بشأن الخسائر.
-عدم الاكتتاب على قرار لزيادة رأس المال خلال 90 يوم من قرار الجمعية بالزيادة.

وتنتهي مهلة ال45 يوم في 13 نوفمبر المقبل، بحسب بيان اليوم.

(ملحوظة: تم استخدام البيانات المالية العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن أداءها)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من الأخبار من قوانين وتشريعات