06 09 2015

فيما احتلت المركز التاسع إفريقيا بالنسبة لجودة سككها الحديدية

كشف التقرير الشامل حول التنافسية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، عن احتلال الجزائر للمركز التاسع إفريقيا في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية السككية.

وحسب آخر تصنيف للمنتدى الاقتصادي العالمي، فقد احتل المغرب المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا أمام كل من جنوب إفريقيا الرتبة الثالثة، وتونس الرتبة الخامسة والجزائر الرتبة التاسعة، وفق المصدر ذاته.

ففي مجال جودة البنيات التحتية الشاملة، احتلت الجزائر المرتبة 106 عالميا والمغرب الرتبة 55 عالميا، وتونس في الرتبة 79، ومصر الرتبة 100، وليبيا الرتبة 113 وموريتانيا الرتبة 123.

وقام المنتدى الاقتصادي العالمي بتصنيف لـ 144 دولة في العالم، وفقا لجودة بنياتها التحتية. وتغطي الجوانب التي تمت دراستها، بالنسبة لهذا التصنيف، البنيات التحتية للنقل الطرقي، والطرق السيارة، والسكك الحديدية، والموانئ والمطارات، إلى جانب البنيات التحتية الطاقية وبنيات الاتصالات.

وكان قد أظهر تقرير "تمكين التجارة العالمية 2014" الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي دافوس، أن الجزائر احتلت المرتبة 97 من إجمالي 138 دولة في مؤشر تمكين التجارة العالمية، حيث منح للجزائر درجة 3.6 من أصل 7 درجات.

ويعتمد التقرير في تصنيفه على أربعة مؤشرات فرعية: النفاذ للأسواق، إدارة الحدود المرتبة، البنية التحتية للنقل والمواصلات، كفاءة الحكومة في توفير البيئة التنظيمية والأمنية المناسبة.

بيد أن اللافت في التقرير هو تقييمه السلبي لمؤشر البنية التحتية للنقل والمواصلات في الجزائر، رغم الأغلفة المالية الضخمة التي رصدت لتطويره خلال السنوات السابقة.

ويُقيم المنتدى هذا المؤشر على أساس 3 عوامل أخرى هي: "مدى وجودة البنية التحتية"، وحصلت الجزائر على المرتبة 92 بدرجة 3.7 من 7، "مدى وجودة خدمات النقل"، وحصلت على المرتبة 115 بدرجة 3.4، "مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التجارة الخارجية"، وحصلت الجزائر على المرتبة 115 بدرجة 2.6.

وتعبر هذه المؤشرات عن مدى امتلاك الدولة للبنية التحتية اللازمة في النقل والمواصلات، لتسهيل حركة البضائع داخل الاقتصاد وعبر الحدود.

وتحت هذه العوامل، تندرج تفاصيل أخرى تظهر بوضوح ضعف البنى التحتية في الجزائر، حيث احتلت في مجال نوعية الطرق المرتبة 91 عالميا، الطرق المعبدة المرتبة 47 (77 ? من المجموع)، جودة البنية التحتية للموانئ المرتبة 123، مؤشر الربط البحري (المرتبة 88)، جودة البنية التحتية للسكك الحديدية (المرتبة 75)، جودة البنية التحتية للنقل الجوي (المرتبة 124)، توفر مقاعد الطيران الدولي (المرتبة 68).

© الفجر 2015