قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة، هالة زواتي إن مصر بدأت أخيرا الضخ التجريبي للغاز الطبيعي عبر خط الغاز العربي إلى المملكة.

 يأتي ذلك تنفيذا للاتفاقيات التي وقعها وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع نظيرتها المصرية في آب (أغسطس) الماضي واشتملت على تعديل اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين.

 وتضمنت التعديلات الكميات المطلوبة في الاتفاقيات الموقعة العام 2004 والتي تعد جزءا من تعويض الكميات التي لم تورد سابقا من الجانب المصري.

وستشكل هذه الكميات والتي سيبدأ ضخها بداية العام المقبل 10 % من احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي، حيث تقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية بحسب وزارة الطاقة.

وكانت مصر زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية العام 2009 وتوقفت اعتبارا من العام 2011 بعد سلسلة هجمات وتفجيرات طالت خط الغاز العربي الذي يبدأ جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالمملكة.

وحمل توقف إمدادات الغاز المصري وتحول محطات توليد الكهرباء لاستخدام الوقود الثقيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر بنحو 5 مليارات دينار.

 يذكر أن وزارة الطاقة وشركة فجر الأردنية المصرية تبحثان حاليا  توصيل الغاز الطبيعي للمدن الصناعية في المملكة لمساعدة الصناعات فيها على خفض كلف الطاقة التي تتحملها.

© Alghad 2018