من / أحمد النعيمي ..

أبوظبي في 14 أكتوبر / وام / نجحت " حكومة أبوظبي الرقمية " خلال مشاركاتها في أسبوع جيتكس للتقنية الذي اختتم مؤخرا في استعراض البرامج والمبادرات الذكية التي تقود إلى تحقيق التحول الرقمي الشامل في الإمارة إضافة إلى الخدمات الحكومية المتكاملة والمترابطة التي تسهم بالارتقاء بمستوى الخدمات العامة لتحقيق رضا وسعادة المتعاملين.

واستعرضت الجهات والدوائر الحكومية المشاركة في هذا المعرض أحدث الابتكارات والنظم والتطبيقات والمواقع الإلكترونية وغيرها من المنصات التي تساعد في ترسيخ مكانة العاصمة الإماراتية كمركز عالمي حيوي للأعمال والاستثمار ومنارة إقليمية للتحول الرقمي وتعزيز أوجه التعاون والتكامل بين الشركاء الحكوميين في ظل النمو الملموس الذي سجلته المنتجات والخدمات الرقمية المختلفة في أبوظبي.

واختتمت "حكومة أبوظبي الرقمية" مشاركتها في معرض " أسبوع جيتكس للتقنية 2017" بنجاح لافت حيث أطلقت 25 جهة ودائرة حكومية مشاركة تحت مظلة حكومة أبوظبي الرقمية 107 من الخدمات والتطبيقات والمواقع الجديدة والمحدثة التي تعكس واقع النهضة الرقمية التي تعيشها الإمارة لاسيما في مجال العمل الحكومي إضافة إلى العمل على تحويل العاصمة الإماراتية إلى مدينة مستقبلية ذكية وتأسيس بيئة تعمل بفاعلية لتحقيق سعادة المتعاملين.

وتستعرض وكالة أنباء الإمارات "وام " خلال هذا التقرير المشاركة الناجحة لـ " حكومة أبوظبي الإلكترونية " في معرض "جيتكس 2017" تحت إشراف مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات - الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير وتسيير أعمال قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارة - حيث استعرض الجناح أحدث ما توصلت إليه أبوظبي من أنظمة ومبادرات وخدمات رقمية متعددة خلال أسبوع جيتكس للتقنية.

وسلطت "حكومة أبوظبي الرقمية" خلال مشاركتها في المعرض الضوء على مبادرة ترابط استراتيجية الحوسبة السحابية الحكومية بهدف التوصل إلى استراتيجية مستقبلية للحوسبة السحابية في أبوظبي حيث تتضمن المقومات الاستراتيجية لهذه المبادرة خفض التكاليف وتعزيز الكفاءة وتحسين الإنتاجية ودعم الاقتصاد والاستدامة والابتكار إضافة إلى استعراض هوية "حكومة أبوظبي الرقمية" والمتمثلة بـ " جسر رمزي " للوصول إلى عالم متكامل وشامل من الحلول الرقمية المبتكرة التي من شأنها المساهمة في تسهيل حياة الأفراد اليومية من خلال الاعتماد على منصات رقمية جديدة ومتطورة تسعى لمواكبة المستقبل وتلبية طموحات المتعاملين وإسعادهم.

كما استعرضت الجهات والدوائر الحكومية في أبوظبي خدماتها الإلكترونية والذكية وفقا لاستراتيجية خطة أبوظبي 2030 لتلبية متطلبات السنوات المقبلة ضمن مسيرة التحول الذكي حيث تتوافق مع الأجندة الوطنية لتكون الإمارات الأولى عالميا في تقديم الخدمات الذكية الحكومية إلكترونيا عبر الهواتف المتحركة.

وقال سعيد محمد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الحكومية المشتركة في مركز الأنظمة الإلكترونية والمعلومات في تصريح لـ " وام " إن "حكومة أبوظبي الرقمية" سلطت الضوء خلال مشاركتها في معرض " جيتكس 2017 "على نموها وإنجازاتها ونجاحتها المتتالية خلال الـ11 عاما الماضية التي أدت بدورها إلى خدمة كافة أطياف مجتمع أبوظبي من خلال التحول الرقمي الفعال والمستدام وتعزيز مفهوم اقتصاد المعرفة لتلبية تطلعات القيادة الدولة الرشيدة.

وأضاف المنصوري إن حكومة أبوظبي الرقمية تسعى من خلال تعزيز مشاركتها في الفعاليات الدولية المرموقة المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى إبراز جهودها التعاونية وتأسيسها لنظام فاعل ومبتكر يساعد في بناء قاعدة رقمية مستدامة مما يعكس مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارة في مختلف الأصعدة وتماشيا مع أهمية الحكومة الذكية في ضوء أهداف "خطة أبوظبي2030".

وأشار إلى أن النضج الرقمي الذي توصلت إليه "حكومة أبوظبي الرقمية" أدى إلى تنويع قنواتها وأساليب تواصلها مع الجمهور والمستخدمين لتعزيز تجربتهم ولضمان وصول الخدمات إلى أكبر عدد من المتعاملين مع إثراء عملية التكامل الحكومي عبر تصميم منصات وحلول خاصة بالهواتف والأجهزة الذكي والمواقع الإلكترونية.

ولفت سعيد المنصوري إلى أن التحول الرقمي الفاعل لأبوظبي يتيح ربط الخدمات الحكومية على النحو الأمثل وبوتيرة سريعة وفاعلة وذلك في ضوء وجود قطاع متطور ومزدهر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما يحقق الفائدة للجميع بمن فيهم المستخدمون النهائيون والشركاء الاستراتيجيون من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

ونوه إلى أنه تم إطلاق 23 مشروعا ذكيا لأول مرة من قبل 12 جهة حكومية في أبوظبي خلال معرض " جيتكس " إضافة إلى 51 مشروعا جديدا تم عرضها لأول مرة فضلا عن 23 مشروعا ذكيا تم تحديثها إضافة إلى عدد من المشاريع والخدمات والمواقع الإلكترونية الجديدة .

وقال سعيد المنصوري إن الخدمات الحكومية المتكاملة تساعد في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي حيوي للأعمال والاستثمار ومنارة إقليمية للتحول الرقمي حيث يعد تعزيز أوجه التعاون والتكامل بين الهيئات الحكومية من العوامل الأساسية التي تقوم عليها "خطة أبوظبي 2030 ".

وذكر أن " مركز الأنظمة الإلكترونية والمعلومات " وشركاءه الإستراتيجيين يعملون في ضوء أهداف " خطة أبوظبي " الرامية إلى الارتقاء بجودة الخدمات الحكومية وتسهيل وصول المستخدمين إليها وذلك عبر توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم حلول ذكية تتسم بالسرعة والكفاءة في آن معا.

وأشار إلى أن جناح حكومة أبوظبي نجح في استقطاب لفيف من الوفود والزوار المحليين والإقليميين والدوليين لاستكشاف مجموعة الابتكارات والخدمات الرقمية المتنوعة التي تقدمها إمارة أبوظبي كما شهدت منصة "واحة الابتكار" حضورا لأبرز شركاء المركز من الشركات الدولية والقطاع الخاص المختصة بالتكنولوجيا حيث قامت الجهات المشاركة بعرض حصري لعدد من الابتكارات التقنية الجديدة في سوق أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام.

وقال سعيد المنصوري إن أبوظبي حصلت على المركز الأول ولقب المدينة الأذكى في منطقة الشرق الأوسط مؤخرا بالإضافة إلى حصول الإمارة على المركز 13 عالميا في المؤشرات التكنولوجية العالمية حسب تقرير دولي مرموق عن المدن النابضة والتي أصدرته جامعة نافارا الإسبانية الشهر الماضي والذي يعد دليلا واضحا على تقدم وازدهار القطاع في العاصمة الإماراتية وقدرته التنافسية العالمية.

- حمد - وام/أحمد النعيمي/أحمد البوتلي

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.