09 02 2017

التسعير الأكبر لإصدارات ممتازة غير مضمونة على مستوى العالم

أعلن بنك دبي الإسلامي عن نجاحه بتسعير أكبر إصدار لصكوك ممتازة غير مضمونة من قبل مؤسسة مالية على المستوى العالمي، وتم إصدار صكوك بلغت مليار دولار مع أجل استحقاق يمتد لخمس سنوات، ينتهي 14 فبراير 2022.

ويندرج الإصدار ضمن برنامج الصكوك من بنك دبي الإسلامي الذي يبلغ 5 مليارات دولار ويحمل معدل ربح ?3.664 مما يعكس الطلب القوي والثقة التي يضعها المستثمرون العالميون في أكبر بنك إسلامي لدى دولة الإمارات.

وتم إنجاز الإصدار البارز المتوافق مع معايير Reg S، على إثر سلسلة من الاجتماعات مع المستثمرين في آسيا العام الماضي وحملة ترويجية مرتبطة بالإصدار عقدت في لندن 6 فبراير 2017.

واستقطب الإصدار ما يفوق 120 طلباً بقيمة 2.2 مليار دولار شملت قاعدة متنوعة من المستثمرين، وسوف يحمل الصك الإدراج المزدوج في البورصة الإيرلندية وناسداك دبي.

سعر استرشادي

وتم تشديد السعر الاسترشادي الأولي من 185 نقطة أساس MS+ أكثر من ذلك على إثر الطلب القوي لإتمام الصفقة.

فيما تم تسعير الإصدار لاحقاً عند معدل ربح بلغ %3.664 (170 نقطة أساس MS+)، عند التشديد النهائي لتحديد السعر، وهو ما يمثل الطلب القوي للحصول على صك بنك دبي الإسلامي واهتمام المستثمرين في إصدارات الصكوك.

ومع تغطية الاكتتاب إلى حد كبير، فقد كانت طلبات الشراء مدفوعة بالاهتمام الملحوظ من جميع أنحاء العالم، مع تنوع فئات المستثمرين مما يفسر النهم الشديد للحصول على ائتمان بنك دبي الإسلامي الذي يغطي طيفاً واسعاً من المستثمرين العالميين.

اهتمام المستثمرين

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: «يمثل هذا الاتفاق أكبر إصدار للصكوك الممتازة من قبل مؤسسة مالية على مستوى العالم.

وهذه هي المرة الأولى هذا العام لدخول بنك دبي الإسلامي في أسواق رأس المال العالمية وقد مكننا الإقبال الكبير للمستثمرين من التسعير ضمن منحنى العائد الحالي لبنك دبي الإسلامي، مما يوضح اهتمام المستثمرين الهائل بصكوك بنك دبي الإسلامي في السوق».

وأضاف: «على مدى السنوات الأخيرة، تواصلنا باستمرار مع مجتمع المستثمرين على الصعيد العالمي وقمنا بتبني نهج شفاف ومفتوح للغاية لنقل المعلومات المحدثة إلى السوق.

إن نجاح هذه الصفقة هو دليل على مكانة بنك دبي الإسلامي لدى المستثمرين في جميع أنحاء العالم، والثقة التي يضعونها في فريق الإدارة للوفاء بجدول الأعمال الاستراتيجي للبنك وخططه».

وتم تفويض كل من بنك ABC، وبنك دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك إتش إس بي سي، وشركة كيه إف إتش كابيتال، وبنك مايبانك إنفستمنت بنك بيرهاد، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك الشارقة الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، للعمل بصفة مديري الاكتتاب المشتركين ومسجِّلي الاكتتاب المشتركين في الإصدار.

© البيان 2017